عناوين الأخبار

مؤكداً على دور السعودية المحوري في تفعيل المبادرات..سفير طاجيكستان في الرياض يعلن تفاصيل مؤتمر”الماء من أجل التنمية المستدامة “

الأثنين 10 يونيو 2024م       -       08:32:39 ص
مؤكداً على دور السعودية المحوري في تفعيل المبادرات..سفير طاجيكستان في الرياض يعلن تفاصيل مؤتمر”الماء من أجل التنمية المستدامة “

محمد اليحيى (الرياض)

شكر سفير جمهورية طاجيكستان في الرياض أكرم كريمي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء  على دعمهم المستمر لبلاده  في تفعيل مبادراتها الدولية، ولا سيما المتعلقة منها بالموارد المائية.

وقال السفير كريمي في الإحاطة الإعلامية عن التحضير لمؤتمر دوشنبة الدولي الثالث رفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل “الماء من أجل التنمية المستدامة ” 2018-2028م؛ الذي نظمته السفارة في الرياض؛ بالتعاون مع مكتب المنسق المقيم للامم المتحدة، ومكتب الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الألماني”من دواعي سرورنا أن وفدا سعوديا رفيع المستوى سيشارك أعمال مؤتمر دوشنبه للمياه ونتطلع إلى أن للمملكة العربية السعودية سيكون دور بارز إن شاء الله في إنجاح هذا المؤتمر”.

وأضاف؛ ولا شك أن المملكة العربية السعودية لها جهود مشهودة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف السادس منها والذي يرمي إلى ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع واستدامة إدارتها.

وزاد؛ ومن منطلق عنايتها بقضايا المياه أعلنت السعودية عزمها على تأسيس المنظمة العالمية للمياه الأمر الذي يحظى بدعم وتأييد طاجيكستان كدولة رائدة في تفعيل مبادرات خاصة بالمياه.

كما أكد أن المملكة العربية السعودية أضحت دولة رائدة ومحورية في تفعيل المبادرات الرامية إلى حماية البيئة ومكافحة التصحر ومواجهة تحديات التغير المناخي، مثل مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر اللتين ترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة.

وقال السفير الطاجيكي  في كلمته” يشرفني أن أرحب بكم جميعاً، وأشكركم على استجابة دعوتنا لحضور هذه الإحاطة الإعلامية المكرسة بتسليط الضوء على المؤتمر الدولي الثالث الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل “الماء من أجل التنمية المستدامة”،لسنوات 2018- 2028، الذي ستستضيفه عاصمة جمهورية طاجيكستان – مدينة دوشنبه، خلال الفترة 10 – 13 يونيو 2024 في إطار “مسار دوشنبه للمياه”Dushanbe Water Process، وذلك برعاية كريمة من فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان؛ مرحبا في الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة العربية السعودية ناهد حسين.

وأشار إلى أن بلاده تقود على مدى عقدين من الزمن القضايا الدولية المتعلقة بالمياه تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة؛ حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 9 قرارات بشأن قضايا المياه بناء على مبادرات طاجيكستان الدولية، منها على سبيل؛ ومنها؛ إعلان عام 2003 “السنة الدولية للمياه العذبة”، العقد الدولي للعمل” الماء من أجل الحياة لسنوات 2005 -2015″،إعلان سنة 2013 كالسنة الدولية للتعاون في مجال المياه،العقد الدولي للعمل “الماء من أجل التنمية المستدامة” للفترة 2018-2028،إعلان سنة 2025 – كالسنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية، وتدشين يوم 21 مارس يومًا عالميًا للأنهار الجليدية.

وأوضح السفير كريمي أن العقد الدولي “الماء من أجل التنمية المستدامة” لسنوات 2018-2028″ يهدف إلى دعم التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة لموارد المياه وتعزيز التعاون والشراكة لدعم تحقيق الأهداف والغايات المتفق عليها دوليًا في مجال الموارد المائية، بما في ذلك أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأضاف؛ ومن أجل رصد ومتابعة وتقييم عملية تحقيق أهداف عقد العمل المشار إليه، بادرت طاجيكستان بإطلاق “مسار دوشنبه للمياه” (DUSHANBE WATER PROCCES) – ليكون منصة للحوار بشأن السياسات والشراكة والعمل في مجال موارد المياه على الصعيد العالمي والإقليمي والوطني، لدعم تنفيذ أهداف العقد الدولي للعمل “الماء من أجل التنمية المستدامة” من خلال سلسلة من المؤتمرات التي تعقد كل سنتين والتي تستضيفها حكومة طاجيكستان بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة؛ مشيراً إلى أن رئيس وزراء جمهورية طاجيكستان ووكيل الأمين العام للشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة هما الرئيسان المشاركان للمؤتمرات التي تقام في إطار مسار دوشنبه للمياه.

ويأتي انعقاد مؤتمر دوشنبه الثالث بعد ست سنوات من انطلاق العقد الدولي الماء من أجل التنمية المستدامة بالتعاون بين حكومة جمهورية طاجيكستان ومنظمة الأمم المتحدة وأنظمتها المختصة وبحضور ممثلين من قرابة 70 دولة وأكثر من 60 منظمة، بمن فيهم رؤساء الدول والحكومات والوزراء والخبراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، ومن المتوقع أن بفوق عدد مشاركي المؤتمر 2000 شخص.

والهدف الرئيسي للمؤتمر الدولي الثالث الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة”، هو مواصلة تعزيز الجهود المشتركة ودعم تنفيذ الالتزامات الطوعية المسجلة في خطة العمل المتعلقة بالمياه لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه، وكذلك تحفيز شراكات جديدة وتسريع الإجراءات لتحقيق الأهداف لخطة التنمية المستدامة 2030.

كما يهدف مؤتمر دوشنبه الثالث أيضًا إلى تبادل أفضل الممارسات والحلول المبتكرة، وتعزيز الشراكات بين أصحاب المَصلِحة، وتعزيز دور المياه في التنمية المستدامة، وزيادة الوعي وحشد الإرادة السياسية لتسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف المتعلقة بالمياه في خطة 2030 والمساهمة في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2024 والعملية التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في عام 2026، بالإضافة إلى أن المؤتمر يمثل منصةً لرصد ومتابعةنتائج ومخرجات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذي استضافته مدينة نيو يورك عام 2023.

وأكد سفير طاجيكستان في السعودية أن بلاده ستواصل الجهود التكاملية المشتركة في حل قضايا المياه والمناخ في إطار الأمم المتحدة وعبر التعاون الوثيق مع البلدان الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وقال”بالأمس سعدنا بحضور حفل راق وفريد من نوعه للاحتفاء بيوم البيئة العالمي في الرياض تحت عنوان “أرضنا مستقبلنا” بحضور معالي الوزير عبد الرحمن الفضلي والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السيدة/ انغر أندرسنInger Andersen، كما أن المملكة العربية السعودية أعلنت مؤخراً عن استعدادها لاستضافة أكبر مؤتمر أممي بشأن مكافحة التصحر في ديسمبر المقبل، مما يدل على أن المملكة الشقيقة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها على هذا المسار”.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=42484

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 بين حج (الأونطة) وحج الشعارات

بين حج (الأونطة) وحج الشعارات

صالح جريبيع الزهراني
 اليمن بعيون عمانية

اليمن بعيون عمانية

الدكتور محمد بن عوض المشيخي
 الفاعلية في إدارة الذات

الفاعلية في إدارة الذات

الدكتورة لولوه البورشيد
 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com