عناوين الأخبار

الصندوق الأسود

السبت 13 أبريل 2024م       -       04:06:22 ص
الصندوق الأسود

سلطان السلطان

(الصندوق الأسود للطائرة او ما يعرف بـ “مسجل معلومات الطائرة” هو جهاز صنع بهدف تسجيل تفاصيل رحلات الطيران، وقد سمي بالصندوق الأسود ليس لأنه أسود اللون، إذ أن لونه الفعلي هو البرتقالي أو الأصفر، وقد أريد من لونه أن يكون مميزاً؛ لتتمكن فرق الإنقاذ والتحقيق تمييزه بسهولة من بين حطام الطائرة). انتهى…

بهذه الجملة يتم تعريف (الصندوق الأسود) الخاص بـ(الطيران)، والتي على أثرها يتم الكشف عن أمور عدة، أبرزها المحادثات الأخيرة بين كابتن الطائرة ومسؤولي برج المطار منذ إقلاعها حتى هبوطها في المحطة التالية والمقصودة.

لذلك وجدوا في هذا الصندوق (مُنقِذاً ومبرراً) بعد وقوع الحادثة -لا سمح الله- لمعرفة المتسبب، أو الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادثة، عندها يبدأ المعنيون بتعديل الأخطاء والسلبيات ومعالجتها.

دوري روشن السعودي، والذي استبشرنا فيه بداية هذا الموسم2024، خصوصاً حين رأينا التحول الرياضي الكبير في مسيرة دوري المحترفين، واستحواذ صندوق الاستثمارات العامة على ما نسبته 75% في أندية الاتحاد والنصر والهلال والأهلي، وبقاء نسبة 25٪؜ للشركات غير الربحية في الأندية المذكورة، وهذه بحد ذاتها خطوة جريئة وغير متوقعة خصوصاً من متابعي ومحبي كرة القدم السعودية أن يكون الصندوق السيادي هذا التوجه الجميل في عالم كرة القدم..(رغم يقيني بأن يكون للصندوق فريقاً واحداً فقط، والبقية لشركات عالمية أخرى سواءً محلية أو خارجية).

حينها جاءت الفترة الصيفية، وبدأت الأندية المذكورة رفق الصندوق عبر ممثله في كل نادٍ البحث عن لاعبين يكونون على قدر كبير من المستوى والذي تطمح له مدرجاتهم، فرأينا أولاهم النادي الأهلي وسرعان ما تم التعاقد مع الثمانية لاعبين، ثم النصر، فالهلال، وأقلهم حضوة في ذلك نادي الاتحاد، والذي كانت تنتظره مشاركة عالمية، بصفته ممثلاً للمملكة العربية السعودية في مونديال كأس العالم للأندية 2023.

لكن وقع ما لم يكن في الحسبان، ووقع مدرج الاتحاد في خيبة أمل، مما جرى لناديهم من عدم تعاقد برنامج الاستقطابات -التابع للصندوق- مع نجوم عالميين يستطيعون تحقيق نتائج إيجابية في البطولة العالمية، رفقة الفرنسيين بنزيما وكانتي والبرازيلي فابينهو والبرتغالي جوتا، وبقية المحترفين الآخرين السابقين.

انتهى المونديال العالمي للأندية بنتائج لم يكن يأملها الاتحادي بوجه خاص، والسعودي بشكل عام، وخرج خالي الوفاض.

بعدها ظهر رئيس مجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين وأيضًا الرئيس التنفيذيالمكلف(آنذاك) سعد اللذيذ عبر برنامج رياضي وفي لقاء متلفز؛ تحدث فيه عن (بعض) الأمور  في ما يخص برنامج الاستقطاب، ليظهر بعد هذا اللقاء رئيسي الناديين الغربيين الاتحاد والأهلي، وتوجها بأسئلة إلى سعد اللذيذ، بخصوص تعاقدات ناديهما، وما حصل في موضوع النجم الأفريقي المصري محمد صلاح فيما يخص الاتحاد، والشد والجذب في ذات الموضوع حتى آخر يوم في فترة التسجيل، وغيره من اللاعبين والذين ذكرهم أنمار بالاسم، منهم على سبيل المثال: قاندوقان وماركينيوس ودي بروين وراموس… ولكن حتى كتابة أسطر هذه المقالة، لم يظهر اللذيذ مجدداً ليجيب عن أسئلة الحائلي!

وكذا الحال بالنسبة لرئيس الأهلي العيسى وموضوع ساديو ماني، وكيف تم وعده بأن اللاعب لو جاء للسعودية سيكون ضمن الكتيبة الإهلاوية، وبين غمضة عين وانتباهتها نرى السنغالي في صفوف النادي العاصمي الأصفر النصر!

هناك الكثير والكثير في هكذا حديث، ولكن أليس من الأجدر أن يكون لدينا في رياضتنا ما يشبه هذا (الصندوق الأسود)؛ لمعرفة كل الأمور المحيطة برياضتنا، بدءاً بأروقة وزارة الرياضة مروراً بالجهة المسؤولة عن التعاقدات مع اللاعبين في برنامج الاستقطاب، وإنتهاءً باتحاد الكرة المحلي؟

نحن على يقين تام، بأن المسؤولين عن الرياضة وعلى رأسهم قيادتنا الحكيمة، ممثلةً في خادم الحرمين الشريفين وعراب الرؤية سمو ولي العهد -حفظهما الله- بأن تكون رياضتنا وكرتنا ودورينا في مصاف الدوريات العالمية، والرياضة جزء لا يتجزأ وإحدى المجالات الهامة في رفعة راية الوطن عالمياً، وأن تكون محط أنظار العالم، وهذا ما حصل بالفعل، حين شأهدنا بعضاً من الأسماء العالمية، مثل الدون رونالدو وكريم بنزيما ونيمار ورياض محرز وساديو ماني وكانتي وكيسيه وغيرهم كأسماء عالمية لامعة، والسوبر الإيطالي والأسباني، وسباق السيارات العالمي فورومولا1 وغيره من الرياضات العالمية، وآخراً وليس أخيراً الفوز باستضافة مونديال 2034 للمنتخبات وتظاهرة كروية عالمية ستكون الأبرز على الإطلاق في تأريخ المونديالات العالمية التي تسبقها.

ونحن على أمل بأن نشاهد على أرض الواقع ما وعد به سعد اللذيذ في لقائه بأن الاتحاد (خاصة) سيحظى بدعم في الفترة القادمة، وهذا الدعم حق للنادي أسوة بغيره من أندية الصندوق، وأملنا أن تحضر المنافسة بحضور العدالة في كل شيء.

سلطانيات:

ديفيد وارن مخترع فكرة الصندوق الأسود؛ بسبب وفاة والده في حادث طائرة… فهل نشاهد ديفيد آخر في الإدارة الرياضية السعودية؟

S_alsultan3@

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=42240

شاركنا بتعليق








عبدالرحمن الغامدي

السبت 13 أبريل 2024م

احسنت استاذ سلطان مقال جميل عن الأمور الغريبة حقيقة في الأندية



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com