عناوين الأخبار

الأمير خالد الفيصل يثني على أسبوعية القحطاني ويكرم ضيفها منذر عياشي منذر عياشي في محاضرته العولمة بائدة والمستقبل للعربية

الخميس 26 أكتوبر 2023م       -       13:47:45 م
الأمير خالد الفيصل يثني على أسبوعية القحطاني ويكرم ضيفها منذر عياشي  منذر عياشي في محاضرته العولمة بائدة والمستقبل للعربية

مشعل الحارثي(جـدة)

أعلن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس مجلس الشورى الأسبق الدكتور عبدالله المعطاني تحيات وثناء سمو الأمير خالد الفيصل على الأسبوعية وصاحبها الدكتور عبدالمحسن القحطاني ودورها الفاعل في خدمة الأدب والثقافة، كما أعلن تقديم سموه هدية رمزية لضيف الأسبوعية الدكتور منذر عياشي تقديراً لدوره أيضاً في خدمة الأدب واللغة العربية ووفائه للمملكة العربية السعودية، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها معاليه في مستهل المحاضرة التي ألقاها ضيف الأسبوعية الدكتور منذر عياشي مساء البارحة الأربعاء ضمن نشاط الأسبوعية في موسمها لهذا العام 1445هـ وتحت عنوان (الشعرالحديث بين فضاء الخلق وإبداع التلقي) وأدارها المستشار الإعلامي الأسبق بجامعة جدة مشعل الحارثي وبحضور نخبة مميزة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين ورواد الأسبوعية.

وكانت الأسبوعية قد بدأت فعالياتها بكلمة ترحيبية للدكتور عبدالمحسن القحطاني استعرض فيها جوانب من شخصية المحاضر ومزاملته له في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وصداقته مع الدكتور عبدالله المعطاني للضيف التي تمتد إلى خارج قاعات الدرس بالجامعة، كما طلب من معاليه إبلاغ تحياته وتحيات رواد الأسبوعية لسموه الذي يفرح بالثقافة والمثقفين مشيراً أنه عندما كان رئيساً لنادي جدة الأدبي لم يجد من سموه إلا كل عون وهو من غمس روحه في الثقافة والعلم والإبداع وشغف بالإنجاز والتطلع دوماً للمستقل.

بعد ذلك بدأت فعاليات الأسبوعية بتفديم عريف الحفل للمحاضر الحاصل على درجة الليسانس والماجستير والدكتوراة من جامعة (اكس آن بروفانس) بفرنسا وكانت رسالته للدكتوراة في الأسلوبيات المقارنة، ثم حصل على درجة الدكتوراة الأخرى في اللسانيات من جامعة دار العلوم بالقاهرة وقد سبق له التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ثم بجامعة البحرين.

ثم استعرض نماذج من إنتاجه الفكري والأدبي واهتماماته المختلفة بالبحوث والدراسات التي وصلت إلى أكثر من (20) مؤلفاً، إلى جانب مساهماته في الترجمة بما يزيد على (35) كتاباً وبحثاً ودراسة متخصصة في اللغة والأدب الحديث.

عقب ذلك أعطيت الكلمة للماحضر الدكتور منذر عياشي الذي أبدى عظيم شكره وامتنانه لسمو الأمير خالد الفيصل على هديته الكريمة ولرفيقي دربه في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالله المعطاني، والدكتور عبدالمحسن القحطاني، مؤكداً أن الشكر لا يكفي، وأن دمعتي تحكي عن ذلك بعد أن أتيحت لي هذه الفرصة لكي أقف بين هذا الحضور الكريم طالباً من معاليه نقل تحياته القلبية إلى سمو الأمير خالد الفيصل حفظه الله وحفظ المملكة.

وفي بدء محاضرته قال المحاضر منذر عياشي: للأماكن تأثير في إنماء العقول، وأقسم بالله صادقاً أن (جدة) بأساتذتها الكرام أنمت عقلي وكونته، ولولاء هؤلاء الرجال لما امتلكت معرفة معمقة، ولولا هذين الصديقين لما طرت بجناحين.

وقسم المحاضر محاضرته إلى ثلاثة محاور رئيسة، تحدث في محورها الأول عن اللغة تبدع كائنها ، وفي المحور الثاني القراءة ومولد النص ، وفي المحور الثالث والأخير تحدث عن تحرير النص وفعاليات الكتابة.

واستعرض المحور الاول والثاني وجزء من المحورالثالث، واستشهد في محاضرته بنصين للشاعر السياف والماغوط ومما قال في هذه المحاضرة: إن الخلق الشعري هو علامة شعرية الشعر، وإن إحساس القارىء بهذا هو فاتحة التلقي، وقال أيضاً: إن النص في مولده إبداع لقراءة يسجلها المكتوب ويصيرها له مكاناً وسكناً، وأنه لاتوجد شرعية حقيقية لأحد في أبوة النص كما لاتوجد وصاية فعلية لأحد على النص سوى القراءة التي أبدعته من ظهر نصوص.

وهنا نحن لا نقف على قضية موت المؤلف ولكننا نريد أن نقول إن أي نص هو نص ثانٍ لآباء مجهولين تستحضرهم القراءة لحظة إنشائه وتكوينه.

وأضاف إن الشعر الحديث يؤكد على حقيقتين، أن يتحول فيها النص الشعري من نص ثابت يسجله المكتوب ويجعله يسكن فيه، والثانية يتحول فيها الكاتب من ذات تنوب عن المنشىء في صناعة كل شيء، وإنشاء كينونتان متغيرتان ومتحولتان وكل متغير يحمل معه جديداً،  وكذلك النص في علاقته بقارئه هو نص اخر متجدد.

وفي تعليقاته على المداخلات قال: إن مقولة (ادونيس) إن الشعر رؤية خدعت هذه العبارة كثير من الناس فيما معلمه يقول: إن الشعر لغة، وفي تعليقه على إحدى المداخلات قال أرفض مقولة حداثي ومعاصر لسبب واحد، أن الحداثي والمعاصر يختلطان من تراث الأمة أدباً ولغة وقرآن، ولايمكن أن تكون الحداثة قطيعة مع الماضي ولامع التراث .

وأنكر تسميات العصور بالجاهلية والأموية والعباسية، وأن اللغة هي لغة ممتدة عبر العصور بصورها التركيبية والقاعدية والصوتية؛ والفضل في ذلك للغة القرآن، مؤكداً بأن العولمة بائدة والمستقبل للعربية.

وبعد ذلك فتح باب النقاش والحوار مع الضيف وقد شارك في التعليق والمداخلات كل من الدكتور يوسف العارف ، سعيد عبدالله الغامدي ، الدكتور فهد الشريف ، الدكتور محمد سالم الغامدي، عبدالهادي صالح، المهندس سعيد فرحة الغامدي، الدكتور محمد راضي الشريف، عبدالوهاب أبو زنادة، سعيد الحميدان، عبدالمجيد الزهراء، والشاعر سعود كايد البلوي، والشيخ سليمان علو.

وبعد جولة المداخلات والأسئلة أجاب المحاضر عليها بإيجاز وتوقف عند البعض منها، وفي ختام المحاضرة كرم  الدكتور عبدالله المعطاني ضيف الأسبوعية المحاضر د. منذر عياشي فيما كرم الدكتور يوسف العارف مشعل الحارثي عريف الأمسية.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=41406

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 الصندوق الأسود

الصندوق الأسود ..... المزيد

 السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي

السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي ..... المزيد

 ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة

ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة ..... المزيد

 المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة

المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة ..... المزيد

 فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية

فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com