عناوين الأخبار

نمو إيرادات 8 شركات في سوق الاسهم وتراجع مبيعات ثلاث في قطاع البتروكيماويات

الأربعاء 7 أكتوبر 2015م       -       12:06:20 م
نمو إيرادات 8 شركات في سوق الاسهم وتراجع مبيعات ثلاث في قطاع البتروكيماويات

توقع تقرير حديث لشركة مكين كابيتال نمو إيرادات8 شركات مدرجة في سوق الاسهم السعودي ،  وتراجع مبيعات وايرادات ثلاثة شركة أخرى  فقد توقع تقرير مكين كابيتال أن تنمو إيرادات شركة الحمادي للاستثمار والتنمية خلال عام 2015م بمعدل 13.40%. و قال التقرير سيظهر الأثر المالي على شركة الحمادي لفرع مستشفى الحمادي بحي السويدي الذي تم تشغيله في أغسطس 2015م خلال الربعين المتبقيين من العام.  وتوقع أن تقفز الإيرادات في الشركة خلال عام 2017م بنسبة نمو 20% لتبلغ ايراداتها 741 مليون ريال نظراً لعمل جميع الفروع الثلاثة. وأشار التقرير الى ان السعر المستهدف للشركة 59.85 ريال.

أما الشركة السعودية للصناعات الدوائية توقع التقرير أن تعزز محفظة الشركة من خلال بيع المنتجات الدوائية وإنتاج المستلزمات الطبية في عدة مناطق منها الرياض والقصيم والدمام. فمن المتوفع أن ترتفع الإيرادات لتصل 1649 مليون بتغير مقداره 12.18% حيث يعد هذا التغير في الارتفاع أعلى من متوسط السنوات السابقة 11.49%.

والمح التقرير إلى أن الشركة تهدف إلى تسجيل وتوزيع منتجات جديدة في السوق المحلي. إضافة إلى إكتمال مشروع كاد الشرق الأوسط للصناعات الدوائية والانتهاء من  التشغيل التجريبي بنجاح والحصول على الاعتماد الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية وتوقع التقرير أن تنعكس هذه المنتجات في الايرادات.ويرى التقرير أن سياسة الشركة في النمو والتوسع ساهمت في زيادة رأس المال إلى 1.2 مليار ريال وكذلك تم ارتفاع حصة الشركة في الشركات التابعة لها. وتوقع التقرير أن ترتفع الإيرادات في عام 2017 لتصل إلى 2212 مليون من  خلال ازدياد الطلب على المنتجات الطبية ونمو القطاع الصحي في المملكة. نتيجة لذلك يصل سعر السهم المتوقع إلى 48.69 ريال.

وتوقع تقرير مكين كابيتال نمو الايرادات في الشركة الوطنية للرعاية الصحية لعام 2015 بارتفاع 15.78% مقارنة بعام 2014 حيث من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 849 مليون ويأتي ذلك مدعوما بالمشاريع التوسعية لدى الشركة.من المتوقع أن يتم افتتاح مركز الطب العائلي في هذا العام 2015 وبالتالي ستنعكس على الإيرادات حيث يركز المركز على الوعي الصحي للمجتمع من خلال إجراءات الفحوصات الأساسية ك مرض السكري.

 يذكر أن الإيرادات الطبية تشكل 73% من مجمل الإيرادات وبالتالي وأيضا وتوقع التقرير أن تقفز الإيرادات لتصل إلى 942 مليون في عام 2017 مدعومة بمستشفى رعاية وزيادة الكفاءة في الطاقة الاستيعابية للمستشفى الوطني. ولذلك فإن نظرتنا إيجابية ونتوقع أن يصل السعر إلى 67.42.

توقع التقرير أن تحقق الشركة السعودية لمنتجات الألبان و الأغذية (سدافكو) أن نمو مزدوج في المبيعات كما حققته خلال السنوات الماضية لتصل مبيعاتها نحو 2 مليار ريال في نهاية عمها المالي الذي سينتهي في مارس 2016م. كما تهدف سدافكو إلى زيادة مبيعاتها في دول مجلس التعاون الخليجي والصادرات للدول الأخرى نتيجة إضافة خط ثاني وأنظمة تعبئة عالية السرعة,وسوف تعزز تلك الاستثمارات في البنية التحتية للمصانع قدرة سدافكو فيما يتعلق بتوريد منتجات عالية الجودة وبكميات تزيد عن الطلب المحلي, وبالتالي سوف يساهم في زيادة إيرادات الشركة. وتظل توقعاتنا إيجابية تجاه الشركة نظراً لأن أغلب مبيعات سدافكو تأتي من الحليب طويل الأجل الذي حقق حصة سوقية بلغت 31.80% من إجمالي سوق الحليب طويل الأجل في السعودية.

أما شركة الخطوط السعودية للتموين فتوقع التقرير ارتفاع الايرادات الإجمالية في 2015 بمقدار 5.4% لتصل إلى 2251 مليون وذلك مدعوما من خدمات الصالات و الخدمات المساندة. ومن المتوقع أن تنعكس المشاريع من افتتاح خدمات صالتي الدرجة الأولى ورجال الأعمال الجديدة في الرياض والدمام للرحلات الدولية حيث نتوقع ازدياد الرحلات الدولية خلال الأعوام القادمة نظرا لطبيعة استهلاك المجتمع وازدياد دخل الفرد والقوة الشرائية. وأيضا تم إنشاء العقود في خدمة الغسيل حيث تنوع الشركة استثماراتها من خلال استهداف المؤسسات الحكومية والخاصة وبالتالي تم إبرام عقد مع مستشفى أدمة و جامعة الأميرة نورة بتوفير خدمات الغسيل. وتوقع التقرير  أن  ترتفع الإيرادات في 2017 لتصل إلى 3696 مليون. وتوقع أن يصل سعر السهم إلى 201.58 .

توقع التقرير أن تشهد الشركة السعودية للنقل الجماعي نموا في  ايرادات الشركة خلال عام 2015م لتصل نحو 1.10 مليار ريال, مرتفعة عن العام السابق بنسبة 8.04% بعد أن زادت أسطولها بـ 150 حافلة بقيمة 61.8 مليون ريال لدعم موسمي رمضان والحج لهذا العام, كما ضمت الخطة التشغيلية للحج أكثر من 3200 حافلة لنقل الحجاج.

وتوقع أن ترتفع معدلات نمو الشركة في الأعوام القادمة بعد أن وقعت الشركة اتفاقية استراتيجية مع الشركة الفرنسية RATP DEV الدولية لتشغيل المترو وخدمات السكك الحديدية, وبعد فوزها مؤخراً بمشروع حافلة الرياض ومشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام, و ومن المتوقع أن يكون السعر المستهدف للشركة21.20 ريال.

ويرى التقرير أن الشركة السعودية للخدمات الأرضية أن ترتفع الإيرادات في الشركة إلى  2466 مليون في عام 2015 نتيجة لتقديم الخدمات المتفق عليها مع الخطوط الجوية العربية السعودية حيث تم عقد اتفاقية لمدة 7 سنوات منذ عام 2014 لتقديم الخدمات الأرضية لأسطول الخطوط  حيث بلغت إيرادات هذه  الخدمات 54% من إجمالي الإيرادات. إضافة لذلك فإن الشركة اتفقت على التعاقد مع شركات الطيران المحلية والعالمية من خلال تقديم الخدمات الأرضية حيث عززت تلك الاتفاقية بشراء مواد أولية تستخدم في تعقيم الطائرات وبالتالي نتوقع أن تزيد الإنتاجية لموظفين الشركة من خلال اتساع الأعمال والاتفاقيات بحيث يتم تخفيض التكاليف مستقبلا. وتوقع أن تنعكس هذه الاتفاقيات إيجابيا في الأعوام التالية بحيث تصل الإيرادات إلى 3855 مليون في عام 2017. توقع تقرير مكين كابيتال أن يصل سعر السهم إلى 104.23.

فيما يتوقع أن تشهد الشركةالوطنيةالسعودية للنقل البحري ارتفاع  الإيرادات 6.90 مليون في عام 2015  مقارنة 3.6 مليون في عام 2014 نظرا لاستكمال عملية الدمج مع شركة فيلا ولإتمام تجديد العقد المبرم مع وزارة الدفاع لمدة 5 سنوات بحيث تعد البحري شاحنا رسميا لأفرع القوات المسلحة بمختلف أنواع الشحن البحري والجوي والبري والتي ستعزز التقل نظرا لاحداث الجيوسياسية في اليمن. ومن المتوقع أن ترتفع الايرادات لتصل 8.2 مليون في عام 2017 وأدى هذا الارتفاع إلى تنويع الاستثمارات الاستراتيجية من خلال التعاقد مع مستشارين وبالتالي المحافظة على مستوى التكاليف. وتوقع أن يصل السعر إلى 55.12 ريال.

وتوقع التقرير أن تتراجع مبيعات شركة رابغ للتكرير و البتروكيماويات لعام 2015م  نظراً لأعمال الصيانة الغير مجدولة التي حدثت لوحدة التقطير الفراغي, والتوقف الطارئ لوحدة انتاج الهيدروجين والتي يتوقع أن يكون أثرها المالي 169 مليون ريال, وأيضاً بسبب انخفاض أسعار المنتجات البتروكيماوية, وخطط الشركة لإجراء صيانة دورية شاملة في الربع الأخير من 2015م لمدة 50 يوم ويتم تنفيذها كل 4 سنوات.

وتوقع أن ترتفع إيرادات الشركة في السنوات القادمة وذلك بعد نقل ملكية مشروع رابغ 2 من المساهمين المؤسسين (أرامكو السعودية, وسوميتومو كيميكال اليابانية) إلى بترورابغ والذي من المتوقع أن ينتهي منه في منتصف عام 2016م, وسيتمكن مجمع الشركة من انتاج 5 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية و 15 مليون طن من المشتقات النفطية سنوياً.

ويرى التقرير أن المجموعةالسعوديةللإستثمار الصناعي ستشهد انخفاضا في الإيرادات ب -4.87% ( 7.4 مليون )  في 2015 نظرا لظروف الاقتصاد العالمي وأسعار مواد الخام التي تعتمد عليها الشركة بشكل رئيسي. نتوقع أيضاً أن ترتفع التكاليف التشغيلية في عامي 2016 و 2017 نظرا لاكتمال المصانع التحويلية بحيث من المتوقع إن يتم تشغيل مصنع النايلون في هذا العام 2015 وبالتالي ستخفض الهوامش الربحية مع الظروف المحيطة اقتصاديا ولكثرة المنافسين من ناحية المنتجات. يذكر أن انخفاض اليوان الصيني قد يؤثر سلبا على إيرادات شركة الجبيل شيفرون فيليبس. وفي المقابل فإن تكامل الشركات ( الجبيل شيفرون فيليبس ، فيليبس السعودية و الشركة السعودية للبوليمرات التابعة لشركة بتروكيم ) سيعوض الانخفاض في  الايرادات. إضافة إلى أن إيرادات شركة بتروكيم أدت إلى ارتفاع أرباح المجموعة السعودية في عام 2014 وبالتالي نتوقع أن ترتفع الايرادات في عام 2017 لتصل إلى 8 مليون مدعومة بارتفاع الايرادات مقارنة بالتكاليف. وتوقع أن يصل سعر السهم 35.25 ريال ونوصي بالشراء.

ويرى أن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ستتراجع مبيعاتها لسنة 2015م نظراً لعدة أسباب: تاثير الصيانات الدورية المجدولة التي حدثت لمصنع الأوليفنات في فبراير 2015م والتي ستحدث لمصنع جلايكول الايثلين في أكتوبر 2015م والتي سوف تستمر لـ 60 يوم.

بما أن مبيعات الشركة لدول آسيا تبلغ 51% فإننا نتوقع أن تتأثر مبيعات كيان السعودية سلباً نتيجة النمو المتباطئ لإقتصاد الصين. بسبب تراجع أسعار المنتجات البتروكيماوية نتيجة انخفاض أسعار النفط.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=3524

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 الصندوق الأسود

الصندوق الأسود ..... المزيد

 السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي

السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي ..... المزيد

 ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة

ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة ..... المزيد

 المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة

المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة ..... المزيد

 فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية

فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com