عناوين الأخبار

بحري في أسبوعية القحطاني: رؤية 2030 خير موجه لأنشطتنا المجتمعية

الأحد 13 مارس 2022م       -       16:07:29 م
بحري في أسبوعية القحطاني:  رؤية 2030 خير موجه لأنشطتنا المجتمعية

د. أشرف سالم- سلطان السلطان(جـدة)
‎استضافت أسبوعية الدكتور عبد المحسن القحطاني، الرائد الاجتماعي المهندس / حسين بن سعيد بحري ؛ ليلقي محاضرة بعنوان (المسؤولية المجتمعية) ؛ وأدار الأمسية الأستاذ محمد غبيشة الغامدي؛ وقد بدأ مدير الأمسية بالتعريف بالضيف حيث أشار إلى أن الضيف الكريم المهندس حسين سعيد بحري من موالديد الطائف ونشأ فيها، حاصل على بكالوريوس في الهندسة الزراعية الزراعية عام 1976 من “جامعة الرياض”، مؤسس ورئيس مجلس إدارة “الشركة العربية لأمات الدواجن – أمات” منذ عام 1989، وهو رئيس مجلس إدارة “جمعية الوداد الخيرية” منذ عام 2008، وقد نالت الجمعية جائزة مكة للتميّز عام 2017 وجائزة جدة للإبداع. شغل سابقاً منصب المدير العام في شركة “دلة التجارية”، ومهندساً زراعياً في “أمانة جدة” مسئولاً ومراقباً للحدائق التابعة للبلدية وهو ناشط احتماعي بارز وعضو بعدد كبير من الحمعيات الخيرية.

ثم انتقل الحديث للمضيف الدكتور عبد المحسن القحطاني ليقدم كلمته الترحيبية، حيث بدأها بالإشارة إلى أن هذا اللقاء كان مقررا في الأسبوع الماضي، ولكن تأجل بسبب مشاركة الأسبوعية في فعاليات ملتقى قراءة النص واستضافت المشاركين فيه، ثم أشار إلى أن علاقته بالضيف المحاضر قصيرة عمرا ولكنها طويلة عمقا، لما يتمتع به الرجل من وضوح وصراحة وتنظيم، فهذا المهندس الزراعي انتقل من زراعة الأرض إلى زراعة القلوب، وانه باختياره لمجال رعاية الأطفال فاقدي الوالدين، فهذه مرحلة جني الثمرة بعد مسيرة الحياة الحافلة بالعمل والبذل والعطاء.

وبدأ المهندس حسين بحري محاضرته بالإشارة إلى أنه المقصود بالمسؤولية المجتمعية هي المساهمة الاختيارية للشركة أو المنشأة في التنمية المجتمعية من خلال تقديم مساهمات لتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها.
يعد مفهوم المسؤولية المجتمعية من المفاهيم الحديثة في مجتمعاتنا العربية مصطلحا وتنظيما، وظهر بشكل مبكر في الدول الغربية، نتيجة لاحتياج المجتمع المدني له، فالمسئولية المجتمعية من دعائم الحياة المجتمعية الهامة ووسيلة من وسائل تقدم المجتمعات، حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين. ونحن الآن لدينا دليل مرشد للمناشط والخدمات المجتمعية، يتمثل في التفاصيل المتميزة الاي وردت في روية المملكة 2030.
وأضاف بحري قائلاً: نستطيع من خلال المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص تخصيص نسبة من الأرباح لدعم المؤسسات الخيرية ودعم مؤسسات العمل الخيري لتأدية أعمالها ودعم البحوث الاجتماعية التي تعمل على دراسة المشكلات الاجتماعية.
وكذلك إنشاء مراكز لكبار السن وخاصة لمن ليس لديهم اسر ترعاهم بحيث تعمل هذه المراكز على توفير جميع احتياجاتهم الخاصة وإنشاء أندية اجتماعية في الأحياء لممارسة هواياتهم الخاصة، وإنشاء مراكز خاصة للأيتام وتوفير جميع احتياجاتهم اليومية؛ وبناء منازل للأرامل والمطلقات مناسبة المساحة والخدمات؛ بحيث يشعر جميع أفراد المجتمع بأنهم أسرة واحدة.
ثم انتقل المحاضر إلى التعريف بجمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام، بأنها أول جمعية متخصصة في رعاية الأطفال الأيتام من فاقدي الرعاية الوالدية؛ وإسناد احتضانهم إلى أسر مؤهلة ترعاهم وتقدم لهم كل سبل التنشئة الصالحة، ليكونوا أفرادًا فاعلين لخدمة دينهم ووطنهم، وتعمل على مستوى المملكة تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
مشيرًا إلى أن «جمعية الوداد» تكون مسؤولة عنه منذ لحظة تسلّمه من المستشفى، حيث يتم احتضانه موقتاً في دار إيواء مجهزة لهذا الغرض، وتهتم برعايته الأم البديلة والمساعدة والممرضة والخادمة، ويعيش الطفل في أجواء أسرية طبيعية، إلى أن يتم تسليمه الى أسرته الحاضنة بعد إتمام عملية الإرضاع.
وأضاف م. حسين: لدينا ثمانية فروع، الفرع الرئيس في مكة، وفي جدة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية والقصيم وعسير وجازان. والجميع يقف معي ومع القضية، وكل مسؤول قابلته لمست حماسةً لديه تفوق حماستي، وكل رجل أعمال أو فرد من أفراد المجتمع لقيت تجاوباً منه، وكيف لا ونحن في مجتمع تسوده الرحمة والمحبة! وما أنا إلا واجهة للجمعية العمومية ومجلس إدارة «جمعية الوداد» وفريق محترف من العاملين كلهم في خدمة اليتيم.
وختم الضيف محاضرته بقوله: عندما حصدت «جمعية الوداد» جائزة مكة للتميّز، انتابنا شعور عظيم بالامتنان، وتقدير كبير من الأمير خالد الفيصل واللجنة المنظِّمة، وشهادة مميزة نعتز بها كثيراً لكونها حمَّلت «الوداد» مسؤولية كبيرة بأن تكون دائماً في المقدمة وبأفضل صورة، أرادها الأمير خالد نموذجاً للجمعيات الخيرية على مستوى المملكة، ونحن نرحب بمل جهد يرغب في المساهمة معنا في مواجهة التحديات التي تواجه الفية المستهدفة، والتي تمكنت الوداد من التغلب على كثير منها مثل مشكلة الإرضاع ومشكلة الأسماء وغيرها.
ثم فُتح باب الحوار للمداخلين، حيث شارك فيه مجموعة من الحضور منهم: إحسان طيب، د. يوسف العارف، عبد الله العلويط، د. أشرف سالم، خليل الغريبي، مشعل الحارثي، الشيخ سليمان العلو، م. سعيد فرحة الغامدي، د. محمود الثمالي، محمد العمري.

وفي الختام قامت الأسبوعية كعادتها بتقديم شهادتي تكريم لضيفي الأمسية، قدمها الأستاذ إحسان طيب للمحاضر، والأستاذ عبد الرزاق العمري لمقدم الأمسية.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=34936

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 الصندوق الأسود

الصندوق الأسود ..... المزيد

 السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي

السوبر يكمل الهلال بدراً في أبوظبي ..... المزيد

 ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة

ختام بطولة الساحة الرياضية الرمضانية ببلجرشي لكرة الطائرة وكرة الطاولة ..... المزيد

 المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة

المنتخب السعودي في طاجيكستان لإكمال المسير وتأكيد الصدارة ..... المزيد

 فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية

فرع وزارة الرياضة في الباحة ينظم بطولة رمضانية في عدد من الألعاب الرياضية ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com