عناوين الأخبار

العمر يكشف عن استبعاد 17 سائق حافلة حجاج تناولوا مؤثرات عقلية

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015م       -       02:10:21 ص
العمر يكشف عن استبعاد 17 سائق حافلة حجاج تناولوا مؤثرات عقلية

الصحافي – منى

كشف وكيل وزارة الصحة للمختبرات وبنوك الدم ورئيس لجنة المختبرات وبنوك الدم في الحج الدكتور إبراهيم العمر عن استبعاد 17 سائق حافلة ظهرت نتائج فحوصاتهم عن المؤثرات العقلية ايجابية وذلك عبر برنامج السموم (يقظ) الذي تشارك فيه وزارة الصحة ممثلة في مركز السموم والكيمياء الشرعية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وإمارة مكة المكرمة، ونقابة سائقي الحافلات، وذلك للتأكد من عدم تناول السائقين أي مؤثرات عقلية تهدد سلامة الحجاج، ويتم تنفيذه عبر فحص عشوائي يطبق في نقاط مختلفة، حيث يتم استبعاد السائق الذي تظهر نتيجة فحصه إيجابية مباشرة، حيث يوجد سائقون احتياط .

وقال د. العمر في مؤتمر صحفي عقد في مستشفى الطوارئ بمشعر منى : " بلغ عدد الحالات التي تم فحصها منذ تاريخ 1/11 الى 5/12/1436هـ 6103 حالات كان من بينها 17 حالة ايجابية فيما ستعلن الوزارة يوم 13/12 عدد الحالات التي تم استبعادها، والتي تم فحصها خلال حج هذا العام".

واوضح انه وفي موسم حج العام الماضي تم الكشف على 12459 حالة بلغ عدد الحالات الايجابية فيها 49 حالة منها 43 حالة لسائقين اجانب و 6 حالات لسعوديين".

وأكد د.العمر إن وزارة الصحة بدأت الاستعداد للحج هذا العام منذ آخر يوم لموسم الحج للعام الماضي, مشيرًا إلى أنهم في لجنة المختبرات وبنوك الدم قاموا بتنفيذ خطة تتكون من 3 مراحل تشمل مرحلة الإعداد، وتبدأ مع نهاية الحج السابق، ثم  مرحلة التجهيز، وأخيرًا مرحلة التشغيل، وهي المرحلة التي بدأت من يوم 15/11/1436هـ، حيث يتسلم مديرو المختبرات بالعاصمة والمشاعر المقدسة مهامهم والتشغيل الكامل للمختبرات مشيرا الى ان اللجنة تعتبر من اللجان الاساسية الهامة لوجود تحديات كبيرة بالحج تعتمد على العمليات التشخيصية والعلاجية وتتعامل مع أي حالات وبائية او معدية –لا قدر الله- .

وأضاف العمر أن لجنة المختبرات وبنوك الدم تسير وفق مسارات أساسية، بتجهيز المختبرات في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة بالتجهيزات والكواشف اللازمة للكشف عن الأمراض أو الأوبئة – لا قدر الله – وكذلك تجهيز المختبرات للفحوصات الاعتيادية للمرضى والمراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية في المشاعر والعاصمة المقدسة ، كما تقوم بتوفير الدم ومشتقاته لموسم الحج؛ نظرًا للعدد الكبير للحجاج، حيث تحرص الوزارة على توفير مختلف فصائل ومشتقات الدم التي يحتاجونها فيما واجهت هذا العام عدد من التحديات لجاهزية بنوك الدم مثل احداث الحد الجنوبي اضافة لحادثة الرافعة بالمسجد الحرام حيث صرف في حادثة المسجد الحرام 100 كيس دم للمصابين تمثل 5% من مخزون الدم بالمشاعر ورغم ذلك تم تعويضها في اليوم التالي فيما سجل ابناء الوطن تفاعل كبير واستجابة سريعة لحملات التبرع بالدم خلال احداث الحد الجنوبي ما ادى الى توفير مخزون كبير من الدم ولله الحمد اظهر اللحمة الوطنية وسرعة توفير الدم عند الحاجة.

وشدد العمر على عدم حاجة المملكة لاستيراد الدم ولله الحمد لتوفره بشكل كبير وتفاعل المجتمع مع حملات التبرع مشيرا الى ان استيراد الدم من الخارج موقوف اساسا بقرار سامي منذ عقود لأسباب احتياطية واحترازية.

وعن القوى العاملة في المختبرات ومراكز السموم وبنوك الدم قال :" بلغ عدد القوى العاملة 687 موظفا ما بين اطباء واخصائيين وفنيين مؤهلين يعملون في 13 مستشفى في منى وعرفات ومكة المكرمة ومركز صحي طريق المشاة ، نسبة السعوديين فيهم تتجاوز 95% جميعهم مؤهلين بدرجة عالية وخضعوا لدورات تأهيلية للتعامل مع اكثر الحالات المتوقعة ، ابرزها دورة في طريقة سحب الدم بشكل مهني ".

وأوضح العمر أن وزارة الصحة قامت بتجهيز 3 مختبرات تشمل المختبر المتنقل بمستشفى شرق عرفات (الدرجة الثالثة)، والمختبر الإقليمي بالعاصمة المقدسة، والمختبر الإقليمي بجدة، وذلك ضمن خطتها الشاملة لمراقبة ومحاربة فيروس (كورونا)، حيث لن تستغرق فترة فحص الفيروس أكثر من 6 ساعات فيما أمنت الوزارة خلال هذا العام كواشف للكشف عن مرض ايبولا لفحص الحالات المشتبه بها

 وفي رد على استفسارات الاعلاميين قال " جميع العاملين في المختبر المتنقل بمستشفى شرق عرفات (الدرجة الثالثة)، سعوديين وعلى درجة عالية من الكفاءات ، المختبر اثبت كفاءته العام الماضي في سرعة اظهار نتائج الحالات المعدية المشتبه بها ، وهذا العام لم تسجل أي حالة اشتباه بفيروس كورونا داخل المشاعر ولله الحمد".

واضاف " الوزارة تعمل على توفير اثنين من المختبرات المتنقلة الاكثر تطوراً للاستفادة منها في مناطق المملكة ، حيث تعتبر المختبرات التي سيتم توفيرها تطوير لما هو متوفر حاليا لتكون اعلى من المستوى الثالث الحالي"

وأشار العمر إلى أنه في هذا العام قامت الوزارة بتوفير مختصين في فحص الأمراض المعدية للعمل في هذه المختبرات على مدار الساعة؛ لضمان استمرار العمل، وفحص العينات بأقصى سرعة ممكنة؛ للمساعدة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب حال اكتشاف حالات إيجابية.

وكشف العمر عن وجود خطط لبنوك الدم هما خطة عامة لبنوك الدم، وتطبق عند حدوث أي طارئ بالإضافة إلى خطة طوارئ لبنوك الدم تتعلق فقط بالحج، ويتم الإعداد لها مع نهاية موسم الحج السابق، ويتم تفعيلها بإطلاق حملات التبرع بالدم منذ شهر شوال، وذلك لمحدودية فترة صلاحية الدم، مشيرًا إلى أن تنفيذ الخطة لهذا العام جاء بمشاركة جهات عدة هي: (وزارة الدفاع, الحرس الوطني، مستشفى الملك فيصل التخصصي, المستشفيات الجامعية)؛ حيث تم توفير الكميات المطلوبة من جميع الفصائل ووحدات الدم، مع احتياطي يقدر بـ10% من الكميات المطلوبة التي يراعى فيها عدد الحجاج والحاجة المتوقعة.

وأضاف العمر أنه وفقًا لخطة الوزارة يبدأ توفير هذه الكميات مع بداية شهر ذي القعدة؛ حيث يتم إرسال الحصص المطلوبة إلى بنك الدم المركزي في مكة المكرمة، الذي يتم تجهيزه بالثلاجات المخصصة والاحتياجات اللازمة لتخزين الدم، ويتم توزيعها على المستشفيات والمراكز بالمشاعر وفق خطة واضحة.

وقال " تم استحداث خطة للطوارئ عند نزول 60% من المخزون حيث يتم تفعيل خطة الطوارئ للتبرع الجماعي بالدم في الصالات اضافة للدعم من المناطق القريبة".

واكد العمر في نهاية المؤتمر الصحفي بان الوزارة تعمل على توحيد جهود  بنوك الدم المحلية لاعتماد مخزون استراتيجي للدم في المملكة.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=3428

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com