عناوين الأخبار

وزير الصحة يدشن اسطول الطب الميداني ويتفقد مستشفيات في منى

الأثنين 21 سبتمبر 2015م       -       11:41:00 ص
وزير الصحة يدشن اسطول الطب الميداني ويتفقد مستشفيات في منى

الصحافي – منى

دشن معالي وزير الصحة المهندس خالد عبدالعزيز الفالح اليوم اسطول الطب الميداني في المعيصم في منى يرافقه معالي نائب وزير الصحة الاستاذ حمد الضويلع ورئيس اللجان التحضيرية للحج الدكتور عماد الجحدلي وعدد من رؤساء لجان الحج .

وعبر معالي الوزير خالد الفالح عن شكره واعتزازه وفخره بما شاهده من تجهيزات واستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام , وحث في كلمة القاها على المشاركين تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن والتعامل مع الحالات الطارئة وان هذا العمل يعد من اسمى الاعمال التي تقدم لضيوف الرحمن , معتبرا بان الطب الميداني هو الخط الامامي وان يعتبر ايضا 180 عيادة مصغره في المشاعر المقدسة والتعامل مع الحالات في اماكنهم ونقل من يحتاج منهم الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج اوالى الجهات الاخرى ذات العلاقة , مؤكدا في الوقت نفسه ان هذا العمل غير مسبوق بخدمة ما يقارب المليوني حاج في مكان واحد وفي وقت واحد ومختلف الجنسيات.

من جهته اوضح مدير عام الإدارة العامة للطوارئ الصحية رئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني الدكتور طارق العرنوس ان عمل الفرق الميدانية يبدا منذ بداية يوم التروية الثامن من ذو الحجه , مشيرا في الوقت نفسه بأنه تم تجهيز (100) سيارة إسعاف صغيرة عالية التجهيز ودعمها بالأدوية والكوادر الطبية والفنية المؤهلة ذات الخبرة في التعامل مع الحشود بالإضافة إلى 57 سيارة إسعاف كبيرة والمتعارف لديهم باسم سند ، ومعالجة الحالات في الميدان وذلك لتخفيف العبء على المستشفيات المتواجدة في المشاعر المقدسة.

وقال العرنوس" اعتمدت الوزارة إدخال 30 سيارة إسعاف صغيرة جديدة للمشاركة في حج هذا العام وذلك لتغطية جميع المناطق التي يتواجد بها ضيوف الرحمن بالإضافة إلى نقل الحالات التي تحتاج لاستكمال علاجها في المستشفى".

وبين الدكتور العرنوس أن اللجنة قامت بالإعداد لموسم هذا الحج من خلال تحديث خطة الإخلاء الطبي في الحج بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني ضمن الخطة العامة لتدبير الدفاع المدني في الحج متضمنة خطط مجابهة الكوارث والحوادث ، بالإضافة إلى تجهيز وتفقد مهابط الطائرات العمودية في 6 مستشفيات اشتملت على كلاً من مستشفى عرفات العام ومستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام ومستشفى منى الطوارئ ومستشفى شرق عرفات ومدينة الملك عبدالله الطبية والتأكد من جاهزيتها وإجراء التجارب الفرضية لإجلاء المرضى ، وكذلك تجهيز وتشغيل النقاط الطبية بمحطات قطار المشاعر وعددها (18) نقطة .

وأوضح الدكتور العرنوس أن اجمالي القوى العاملة في فرق الطب الميداني بلغ (830) فرداً من أطباء وفنيين وممرضين من ضمنهم (605) تعمل ضمن الفرق الميدانية التي تغطي المشاعر المقدسة

ولفت أن اللجنة تركز على تغطية المناطق الأكثر ازدحاما لمثل مسجد نمرة وجبل الرحمة الذي تم تغطيته بـ(24) فرقة وذلك تحسباً لحالات السقوط التي تنتج عن إصرار بعض الحجاج على الصعود للجبل ، مشيراً إلى وجود تعاون بين جميع الجهات المشاركة في الحج منها الدفاع المدني والمرور والهلال الأحمر للتعامل مع الحالات في الميدان .

كما قام معالي وزير الصحة المهندس خالد عبدالعزيز الفالح بجولة تفقدية صباح اليوم لمستشفيات مشعر منى وبعض المراكز الصحية رافقه خلالها معالي نائب وزير الصحة الاستاذ حمد الضويلع ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة د. مصطفى جميل بلجون وعدد من رؤساء اللجان في الحج.

وشملت الزيارة مستشفى منى الوادي، ومستشفى منى الجسر، ومستشفى الشارع الجديد ، واطلع على تجهيز القاعات الخاصة بضربات الشمس وغرف الطوارئ وغرف العزل في العناية المركزة ، واستمع إلى شرح مفصل عن كل مستشفى من مديري المواقع الصحية وعن المشروعات التطويرية فيها.

وأوضح الدكتور مصطفى بلجون بان الزيارة تفقدية للوقوف على جاهزية المرافق الصحية لاستقبال حجاج بيت الله العتيق، مشيرا الى ان وزير الصحة المهندس خالد الفالح حريص كل الحرص على أن تكون المرافق  الصحية على أتم الاستعداد لاستقبال المرضى والذين يحتاجون إلى رعاية طبية، حيث زودت جميع المرافق الصحية بالمشاعر بالبنود التمويلية من إدارة الإمداد بصحة منطقة مكة المكرمة وجميع المستلزمات الطبية على أن تكون جميع الخدمات مهيأة لضيوف الرحمن، ولمتابعة سير العمل من خلال المشروعات التطويرية للمستشفيات أو المراكز الصحية التي تمت خلال هذه السنة

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=3418

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل

انخفاض الدرن في المملكة إلى 22%..والعلاج يستمر 6 أشهر والتحصين الحل الامثل ..... المزيد

 الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان

الدكتور عسيري: توفر لقاحات لمنع وعلاج السرطان ..... المزيد

 “الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي

“الصحة” :  120 دقيقة لنقل جثث الموتى للطب الشرعي ..... المزيد

 وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة

وزير الصحة يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 بمشاركة وزيري الاستثمار والصناعة ..... المزيد

 بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين

بقيادة المستشار في الديوان الملكي الدكتور الربيعة..البدء في عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان بمبلغ ١٥٠ مليون ريال لجود الإسكان ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال

خادم الحرمين الشريفين يتبرع للحملة الوطنية للعمل الخيري بمبلغ ٤٠ مليون ريال وولي العهد بمبلغ ٣٠ مليون ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية

مركز الملك سلمان الجهة الوحيدة التي تتسلم أي تبرعات إغاثية أو خيرية أو إنسانية ..... المزيد

 الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر

الأخصائية الاجتماعية أثير بنت فهد لـ”الصحافي”: زيادة الوعي وتعزيز التسامح وفرض العقوبات للحد من ظاهرة التنمر ..... المزيد

 تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)

تحت رعاية ولي العهد..أمير منطقة الرياض يكرّم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com