*أستاذ فلسفة القيم الإسلامية في جامعه الخرطوم
الشعوبية التاريخية و المعاصرة من منظور نقدي إسلامى 2
د.صبري محمد خليل
إقرار الإسلام وحدات وأطوار التكوين الاجتماعي أو معايير الانتماء إليها: من أدله مناهضة الشعوبية للإسلام إنكار الشعوبية علاقة الانتماء العربية، والوجود الموضوعي للأمة العربية، وهو ما يتعارض مع إقرار الإسلام وحدات وأطوار التكوين الاجتماعي المتعددة أو معايير الانتماء إليها ، اتساقا مع إشارته للاستخلاف الاجتماعي الذي مضمونه أبدال وتغيير قوم بقوم آخرين كما في قوله تعالى ﴿وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ﴾ ( الأعراف:74)، ورد في تفسير ابن كثير " أي قوماً يخلف بعضهم قرنا بعد قرن وجيلاً بعد جيل كما قال تعالى:( وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض) " ،وفى هذا السياق أشارت النصوص إلى معايير الانتماء إلى الأمة كوحدة وطور تكوين اجتماعي وهى:
أولا:مناط الانتماء اللّسان لا النسب: إن مناط الانتماء لطور الأمة هو اللسان وليس النسب ، وهذا المعيار وردت الإشارة إليه في الحديث النبوي ( ليست العربية بأحد من أب ولا أم إنما هي اللسان فمن تكلم العربية فهو عربي)، وهذا المعيار لا ينطبق على أمة العرب وحدها ، بل سائر الأمم أي أن معيار انتماء إلى أي أمّة لغتها القومية المشتركة ، لذا جعل القرآن تعدد الألسنة آية من آيات الله { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ}.
ثانيا:الديــار:كما أن الأمة تتميز عن الأطوار السابقة باستقرار الجماعات في الأرض، فتكون أرضها الخاصة، ومصطلح الأرض الخاصة يقابل مصطلح "الديار" في القران الكريم ديارها، قال تعالى {إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ( الممتحنة:9).
أمه التكليف وأمه التكوين:غير انه يجب التمييز بين دلالتين لمصطلح الامه:
ا/أمّة التكليف : فهناك أولا الدلالة التكليفية لمصطلح الأمة ، ممثلا في أمة التكليف التي تتميز عن غيرها بالمضمون العقدي كما في قوله تعالى{ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }
ب/ أمّة التكوين: وهناك ثانيا الدلالة التكوينية لمصطلح الأمة ، ممثلا في أمّة التكوين التي تتميز عن غيرها بالمضمون الاجتماعي كما في قوله تعالى{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا } ، وهنا نستخدم مصطلح الأمة بدلالة خاصة – لا تتناقض مع دلالته العامة السابقة الذكر- مضمونها الأمة كوحدة – وطور – تكوين اجتماعي تتميز بأن مناط الانتماء إليها اللسان لا النسب، بالإضافة إلى الاستقرار في أرض خاصة كما سبق بيانه.
اقرار الإسلام علاقات الانتماء إلى وحدات وأطوار التكوين الاجتماعي :كما اقر الإسلام علاقات الانتماء إلى وحدات وأطوار التكوين الاجتماعي- ومنها علاقة الانتماء القومية – ومن أدله ذلك :قال تعالى { (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ } ، تتضمن الآية الإشارة إلى علاقات الانتماء : القرشية” بما هي علاقة انتماء إلى عشيرة ، والعربية بما هي علاقة انتماء إلى أمة وورد في تفسير الجلالين (وَإِنَّهُ لَذِكْر لَشَرَف لَك وَلِقَوْمِك لِنُزُولِهِ بِلُغَتِهِمْ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ عَنْ الْقِيَام بِحَقِّهِ)وفى السنة النبوية وردت العديد من الأحاديث التي تشير إلى إقرار علاقات الانتماء المتعددة ما لم تقم على التعصب أو يترتب على الإقرار بها إثم: ورد في الحديث سأل واثلة قال: (يا رسول الله أمن العصبية أن يحب الرجل قومه) قال 🙁 لا ولكن من العصبية أن ينصر الرجل قومه على الظلم) ( رواه أبن ماجه والإمام أحمد). وفيما رواه سراقة بن مالك قال (خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (خيركم المدافع عن عشيرته ما لم يأثم) . رواه ابن داؤد .
إقرار عند علماء أهل السنة علاقة الانتماء العربية : اتساقا مع إقرار الإسلام علاقات الانتماء إلى وحدات وأطوار التكوين الاجتماعي- ومنها علاقة الانتماء القومية – فقد أقر علماء أهل السنة بالعربية كعلاقة انتماء فرديه ( يعبر عنها بلفظ عربي) وجماعية (يعبر عنها بلفظ عرب)، وبالعرب كجماعة ، كانت في البداية عبارة عن قبائل وشعوب متفرقة، وحدها وارتقى بها الإسلام إلى طور أمه ، خلال مراحل تاريخيه تالية، يقول أبو محمد بن حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني "هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المعروفين بها المقتدى بهم فيها، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها، فمن خالف شيئاً من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج عن الجماعة، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق، وهو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم وعبد الله بن الزبير الحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم. فكان من قولهم: أن الإيمان قول وعمل ونية. ,,, ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها، ونحبهم لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق. ولا نقول بقول الشعوبية و أرذال الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضلهم، فإن قولهم بدعة و خلاف). ويقول الإمام ابن تيمية (بغض جنس العرب ومعاداتهم كفر أو سبب لكفر ، لأن منهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعامة أصحابه، ومقتضاه أنهم أفضل من غيرهم وأن محبتهم سبب قوة الإيمان).
الإمامة “التكوينية” لأمة العربية المسلمة : مناهضه الشعوبية للإسلام أنها قائمه على تحقير العرب والحط من قدرهم ، وهو ما يتناقض مع الإمامة "التكوينية "للامه العربية.
الإمامة لغة – وكذا اصطلاحا – تتصل بمعاني الاقتداء والإتباع ، ويمكن تقسيم الإمامة إلى أقسام متعددة ، نتيجة لتعدد المعايير المستخدمة في تقسيمها، و إمامة الأمة شكل من أشكال الإمامة الجماعية، وتنقسم أيضا إلى أقسام متعددة بتعدد معايير تقسيمها ،حيث تنقسم الأمة طبقا لمعيار أنماط الأمم إلى الأقسام التالية :
أولا: الإمامة التكليفية” إمامه الأمة الإسلامية”: فأمه التكليف هي التي تتميز عن غيرها بالمضمون العقدي كما في قوله تعالى﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾ ،وتنقسم إلى قسمين:الأول :أمة الدعوة: وتضم كل من أرسل إليهم الرسول ( صلى الله عليه وسلم) من الناس كافة ، ولقد خصّ القرآن الكريم خطاب أمة الدعوة بنداء: (يا أيها الناس) و(يا أيها الإنسان).الثاني: أمة الاستجابة: وتضم المسلمين “الأمة الإسلامية” كما في قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ﴾،وقد خص القران الكريم خطاب أمة الإجابة بنداء (يا أيها الذين آمنوا).ومضمون الإمامة التكليفية هنا هو إمامة أمة الاستجابة ” الأمة الإسلامية ” لأمة الدعوة ” الناس كافه”.
ثانيا: الإمامة التكوينية” إمامه الامه العربية المسلمة: أما أمه التكوين فهي التي تتميز عن غيرها بالمضمون الاجتماعي كما في قوله تعالى﴿ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ﴾، وهنا نستخدم مصطلح الأمة بدلالة خاصة – لا تتناقض مع دلالته العامة السابقة الذكر- مضمونها الأمة كوحدة – وطور – تكوين اجتماعي تتميز بان مناط الانتماء إليها اللسان لا النسب، بالإضافة إلى الاستقرار في ارض خاصة” أو الديار بالتعبير القرآني”. ومضمون الإمامة التكوينية هنا هو إمامة أمة التكوين” الأمة العربية المسلمة لامه التكليف ” الأمة الإسلامية ” ، وقد أشارت إليها بعض النصوص كقوله تعالى (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ، فالآية تشير إلى الإمامة التكوينية لقريش على وجه الخصوص ، والتي أشارت إليها أحاديث كثيره، والعرب على وجه العموم . وورد في تفسير القرطبي(عنِي الْقُرْآن شَرَف لَك وَلِقَوْمِك مِنْ قُرَيْش , إِذْ نَزَلَ بِلُغَتِهِمْ وَعَلَى رَجُل مِنْهُمْ…قَالَ الْمَاوَرْدِيّ : ” وَلِقَوْمِك ” فِيهِمْ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : مَنْ اِتَّبَعَك مِنْ أُمَّتك ; قَالَهُ قَتَادَة وَذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيّ عَنْ الْحَسَن . الثَّانِي : لِقَوْمِك مِنْ قُرَيْش ; فَيُقَال مِمَّنْ هَذَا ؟ فَيُقَال مِنْ الْعَرَب , فَيُقَال مِنْ أَيّ الْعَرَب ؟ فَيُقَال مِنْ قُرَيْش ; قَالَ مُجَاهِد . قُلْت : وَالصَّحِيح أَنَّهُ شَرَف لِمَنْ عَمِل بِهِ , كَانَ مِنْ قُرَيْش أَوْ مِنْ غَيْرهمْ ). وورد في تفسير الجلالين ( “وَإِنَّهُ لَذِكْر” لَشَرَف “لَك وَلِقَوْمِك” لِنُزُولِهِ بِلُغَتِهِمْ “وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ” عَنْ الْقِيَام بِحَقِّهِ). وقد أقر علماء أهل السنة بالإمامة التكوينية للامه العربية المسلمة للامه الإسلامية: يقول أبو محمد بن حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني (هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المعروفين بها المقتدى بهم فيها، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها، فمن خالف شيئاً من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج عن الجماعة، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق، وهو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم وعبد الله بن الزبير الحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم. فكان من قولهم: أن الإيمان قول وعمل ونية”. ,,, ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها، ونحبهم لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق. ولا نقول بقول الشعوبية و أرذال الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضلهم، فإن قولهم بدعة و خلاف) . ويقول الإمام ابن تيمية (بغض جنس العرب ومعاداتهم كفر أو سبب لكفر ، لأن منهم رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وعامة أصحابه، ومقتضاه أنهم أفضل من غيرهم وأن محبتهم سبب قوة الإيمان). ويقول أبو منصور الثعالبي (ومَنْ هداه الله للإسلام، وشرح صدره للإيمان، وأتاه حسن سريرة فيه اعتقد أنّ محمداً خيرُ الرسل، والإسلام خير الملل، والعرب خير الأمم، والعربية خير اللغات والألسنة، والإقبال عليها وعلى تفهمها من الديانة، إذ هي أداة العلم). يقول أبي القاسم محمود الزمخشري الخوارزمي(اللهَ أحمد على أن جعلني من علماء العربية , وجبلني على الغضب للعرب والعصبية , وأبى لي أن أنفرد عن صميم أنصارهم وأمتاز , وأنضوي إلى لفيف الشعوبية وأنحاز , وعصمني من مذهبهم الذي لم يجد عليهم إلا الرشق بألسنة اللاعنين , والمشق بأسنة الطاعنين) (المفصل). وتتأسس هذه الإمامة على مفهوم الاصطفاء الإلهي الذي أشارت إليه العديد من النصوص كقوله تعالى( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ) قول الرسول (صلى الله علي وسلم) )(إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم) ،يقول الإمام ابن تيمية في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم) ( فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم: عبرانيهم وسريانيهم، رومهم و فرسهم وغيرهم، وأن قريشاً أفضل العرب وأن بني هاشم أفضل قريش وأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفساً وأفضلهم نسباً. وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم بمجرد كون النبي (صلى الله عليه وسلم) منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم أنفسهم أفضل. وبذلك ثبت لرسول الله "صلى الله عليه وسلم" أنه أفضل نفساً و نسباً، وإلا لزم الدور)، والأفضلية هنا دينيه وليست عرقيه ، لأنه يقرر في مكان آخر أن الأفضلية تتعلق بالجنس ككل ويلزم أن تكون لجميع أفراده، ومضمون الإمامة التكوينية للأمة العربية المسلمة للأمة الإسلامية – و المستندة على مفهوم الاصطفاء الإلهي – أن الأمة العربية المسلمة تتميز- ولا تمتاز- عن غيرها من الشعوب والأمم المسلمة الأخرى بأن الإسلام هو الذي أوجدها (فلم تكن موجودة من قبله كأمه واحده بل كانت قبائل وشعوب متفرقة)، و أنها حاضنه حضارته ( فتميزت باللغة العربية ” لغة القران “لغة قوميه مشتركه ، واللغة هي وعاء الحضارة )، وحامله رسالته إلى كل شعوب وأمم الأرض بدون اكراه ..
الشعوبية مظهر من مظاهر فتنه التفرق والاختلاف : ومن أدله مناهضه الشعوبية للإسلام الشعوبية مظهر من مظاهر فتنه التفرق والاختلاف التي حذرت منها النصوص، واعتبرها الإمام ابن تيمية (من أعظم الفتن والشرور قديما وحديثا).؟
من آليات تجاوز الشعوبية المعاصرة : أما آليات تجاوز الشعوبية المعاصرة فتتمثل في:
- العمل التدريجي المشترك على إلغاء تخلف النمو الحضاري والاجتماعي ومظاهره.
- تأكيد المساواة بين الجماعات القبلية والشعوبية المختلفة ،ورفض كافه مظاهر التمييز بسبب اللون أو العرق أو المذهب أو الدين…
- تفعيل الانتماء الوطني والقومي والديني.
- نشر الوعي الاجتماعي …
- عدم الانصياع للدعوات التي تهدف إلى بذر بذور التفرق والاختلاف والانقسام بين الشعوب العربية، والتي لا تخدم إلا أهداف أعداء الشعوب العربية كالكيان الصهيوني والسياسات الامبريالية للحكومات الأمريكية المتعاقبة ، والتي لا تعبر –بالضرورة -عن توجه الشعب الامريكى، لان اغلبها.
- عدم تعميم أي أحكام سلبية على أي شعب عربي بكامله ، استنادا إلى موقف سلبي من بعض مواطنيه أو بعض مؤسساته الإعلامية أو السياسية أو الأمنية… أو حتى أنظمته السياسية .
- العمل على حل الخلافات بين الدول العربية بطرق قانونيه سلميه. وإنشاء محكمة عربية لحل هذه الخلافات.
- تفعيل الروابط (الموضوعية) الدينية والتاريخية والحضارية والجغرافية… التي تربط بين شعوب الامه العربية
- الالتزام بالتوجيه الإسلامي القائم على الحث على الوحدة ونبذ التفرق والاختلاف والانقسام: قال تعالى (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ؛يقول ابن تيمية ( إن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعا ونهاهم عن الفرقة والاختلاف وأمر بإصلاح ذات البين .)..
- اتخاذ كل الخطوات الممكنة لتحقيق الوحدة الوطنية والقومية "العربية" والدينية "الإسلامية"، بأسلوب واقعي –عملي ذو طبيعة سلميه / مؤسساتية / جماهيرية.
- إلغاء أي التناقض بين الاهتمام باللغة العربية كلغة قومية مشتركة ، و احترام اللهجات القبلية واللغات الشعوبية الخاصة.
- التأكيد على أن الحضارة العربية "القومية "لم تلغى الحضارات القبلية والشعوبية السابقة عليها، بل حددها كما يحد لكل الجزء فيكمله ويغنيه.
طبيعة الحضارات السابقة بين المنظورين الشعوبي والقومي "العربي- الإسلامي":
وأخيرا فإننا نرفض المنظور الشعوبي لطبيعة الحضارات التي سادت في هذه المنطقة قبل ظهور الإسلام "كالحضارات الآشورية والبابلية والنوبية والفينيقية والفرعونية … ، والقائم على افتراض خاطئ مضمونه انها حضارات قوميه شكلت أمم خاصة. ونرى إنها كانت عبارة عن حضارات قبليه متجولة ، أو حضارات شعوبيه مستقرة على ضفاف الأنهار، ولكنها ليست حضارات قوميه شكلت أمم خاصة، قال تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) ، وان هذا الوجود الحضاري القبلي او الشعوبي لم ينتهي ، بل تحول من وجود حضاري كلى عام ، إلى وجود حضاري جزئي خاص ،يحده فيكمله ويغنيه ولكن لا يلغيه وجود حضاري عام (وطني وقومي و ديني “إسلامى”). إذا هذا المنظور القومي "العربي – الإسلامي" يرى أن الإسلام لم يلغى الوجود الحضاري القبلي والشعوبي السابق عليه، بل حدده كما يحد الكل الجزء. فكان بمثابة إضافة أغنت تركيبه الداخلي، وأمدته بإمكانيات جديدة للتطور. والدليل على ذلك اعتبار علماء الإسلام أن العرف هو مصدر من مصادر الشريعة التبعية استدلالا بقوله (صلى الله عليه وسلم) (ما رآه المسلمون حسن فهو عند الله حسن) .
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين..مركز الملك سلمان ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة ..... المزيد
المؤتمر الوزاري العالمي من جدة: إنشاء مركز تعلم الصحة الواحدة لمقاومة مضادات الميكروبات ..... المزيد
ولي العهد يلتقي الفريق الطبي السعودي الذي نجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت في العالم ..... المزيد
“الصحة”تطلق حملة التحصين التكميلية للحصبة والحصبة الالمانية والنكاف ..... المزيد
سبل والصحة يوقعان اتفاقية على هامش ملتقى الصحة العالمي 2024 ..... المزيد
فهم ما يجري في المنطقة من اضطرابات
صدقة يحيى فاضلمجتمعنا بحاجة لمؤسسة تعزيز الصحة
الدكتور عبدالرحمن القحطانيهل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟
حمود أبو طالبالبريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل ..... المزيد
التعليم: لا علاقة للعلاوة السنوية بالرخصة المهنية ..... المزيد
ضبط 3.6 طن من الثوم المخالف في نطاق بلدية بريمان بجدة ..... المزيد
البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت التجارية ..... المزيد
أمانة جدة تزيل 34 مظلة مخالفة ضمن حملة ميدانية لتصحيح المشهد الحضري” ..... المزيد
شاركنا بتعليق
لا يوجد تعليقات بعد