عناوين الأخبار

بالتعاون مع أمانة الرياض والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير.. وزير “البيئة ”يوقع مذكرة اتفاقية اطارية لبدء أنشطة الإدارة المتكاملة وإعادة تدوير النفايات في الرياض

14 يوليو، 2019       -       11:25:41 ص
بالتعاون مع أمانة الرياض والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير.. وزير “البيئة ”يوقع مذكرة اتفاقية اطارية لبدء أنشطة الإدارة المتكاملة وإعادة تدوير النفايات في الرياض

عبدالرحمن العلي(الرياض)

وقع المركز الوطني لإدارة النفايات، وأمانة منطقة الرياض، والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير، إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، اليوم، مذكرة تفاهم ثلاثية لبدء أنشطة الإدارة المتكاملة للنفايات وإعادة تدوير النفايات في مدينة الرياض.
ووقع مذكرة التفاهم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة النفايات المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ومعالي أمين منطقة الرياض المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس، فيما وقعها من جانب الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير السيد جیرون فنسنت، الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك في المقر الرئيسي لوزارة البيئة والمياه والزراعة بحضور عدد من المسؤولين.

وبموجب هذه الاتفاقية ، ستعمل الأطراف الثلاثة على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بينهما لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لقطاع إدارة النفايات في مدينة الرياض، وتحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لإعادة التدوير بحلول عام 2035 م، أبرزها إعادة تدوير 81 في المائة من حجم الإنتاج السنوي للنفايات البلدية الصلبة، والذي يبلغ 3.4 مليون طن سنوياً، إلى جانب إعادة تدوير47 في المائة من حجم الإنتاج السنوي لنفايات البناء والهدم البالغ نحو 5 مليون طن سنوياً، ورفع وإزالة وإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم المتناثرة في الأحياء وشوارع مدينة الرياض، والتي تقدر بـ20 مليون طن.
وكجزء من منظومة متكاملة لإدارة النفايات، ستقوم الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير في الاستثمار ببناء منشآت حديثة لإعادة تدوير جميع أنواع النفايات، والتي تشمل إعادة تدوير النفايات البلدية مثل الأسمدة والورق والبلاستيك والمعادن.
وتتمثل المبادرة الأولى ضمن الاتفاقية الاطارية، في إعادة تدوير نفايات البناء والهدم وتحويلها إلى مواد بناء لمشاريع الطرق والإسكان، تليها إنشاء منشأة لإدارة ومعالجة وفرز النفايات البلدية، وذلك بالتزامن مع مشروع أمانة منطقة الرياض “حي بلا حاويات”، والذي يهدف إلى الفرز الثنائي من المصدر للنفايات المنزلية في الرياض.
وبدأت الأمانة مؤخراً تجربة لاستبدال الحاويات في بعض الأحياء السكنية، بأخرى وزعت على المنازل، بواقع حاويتين على كل منزل، حيث خصصت الأمانة حاويات باللون الأخضر للمواد غير العضوية، مثل المواد البلاستيكية والأوراق والكرتون والزجاج والعلب المعدنية، وحاويات باللون الأسود للنفايات العضوية غير القابلة للتدوير مثل بقايا ومكونات الطعام.
وقال معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة النفايات المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة وحمايتها، وتحقيق الاستدامة البيئية، وهو ما تعمل عليه الوزارة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للبيئة.
وبين معاليه، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني لإدارة النفايات وبالشراكة مع الجهات الحكومية الأخرى تهدف إلى رفع نسبة إعادة التدوير، وتحفيز التقنيات الجديدة، إضافة إلى الاستثمار في قطاع النفايات، موضحاً أن الهدف إلى تفعيل المسار الاستثماري في قطاع النفايات وإدارتها من خلال التحالف مع الشركات المتخصصة في مجال إدارة ومعالجة النفايات.

من جهته، قال معالي أمين منطقة الرياض، المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس، إن هذه الاتفاقية تعزز جهودنا المستمرة الهادفة إلى الارتقاء بمنظومة العمل في قطاع إدارة النفايات، وتحسين الخدمات المقدمة لسكان مدينة الرياض وفق أفضل المعايير العالمية، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تعكس حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية وتوجيه معالي الوزير الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على التشاركية والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص، فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال إدارة النفايات.
بدوره، قال السيد جیرون فنسنت، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير:” نحن فخورون ويشرفنا أن نكون جزءًا من هذه الاتفاقية التي ستمكننا من دورنا كشركة لتطوير قطاع إدارة النفايات المتكاملة من خلال إنشاء مرافق إعادة تدوير حديثة، وهي أيضاً فرصة رائعة لمدينة الرياض والصناعات المحلية، حيث لن تسهم مبادرتنا في إنشاء مدينة أنظف فحسب، بل ستفتح أيضًا المجال لتوفير كميات كبيرة من المواد لصناعة الورق والبلاستيك والمعادن.

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=27031

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى إندونيسيا إلى حين استقرار الوضع الوبائي فيها

منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى إندونيسيا إلى حين استقرار الوضع الوبائي فيها ..... المزيد

 الصحة توصي بالاستمرار  في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا وتُعلن تسجيل (1055) حالة مؤكدة

الصحة توصي بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا وتُعلن تسجيل (1055) حالة مؤكدة ..... المزيد

 صندوق التنمية يفتتح المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مدينة الرمثا الأردنية

صندوق التنمية يفتتح المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مدينة الرمثا الأردنية ..... المزيد

 المعلمي:السعودية تعزز صحة الفرد والمجتمع بالبرامج العلاجية لمكافحة الإيدز

المعلمي:السعودية تعزز صحة الفرد والمجتمع بالبرامج العلاجية لمكافحة الإيدز ..... المزيد

 الصحة : التحورات الحالية لكورونا ، قد تُصيب الأطفال، وتنصح بأخذهم اللقاح لحمايتهم ، وتُعلن تسجيل (1534) حالة

الصحة : التحورات الحالية لكورونا ، قد تُصيب الأطفال، وتنصح بأخذهم اللقاح لحمايتهم ، وتُعلن تسجيل (1534) حالة ..... المزيد

 رابطة الدوري تمنح شركة الرياضة السعودية نقل المسابقات المحلية لموسم واحد

رابطة الدوري تمنح شركة الرياضة السعودية نقل المسابقات المحلية لموسم واحد ..... المزيد

 لجنة المسابقات تصدر جدول دوري المحترفين السعودي لعام2021

لجنة المسابقات تصدر جدول دوري المحترفين السعودي لعام2021 ..... المزيد

 لجنة المسابقات تعتمد المعايير النهائية لإصدار جدول دوري المحترفين

لجنة المسابقات تعتمد المعايير النهائية لإصدار جدول دوري المحترفين ..... المزيد

 الأخضر السعودي في المجموعة الأقوى آسيوياً

الأخضر السعودي في المجموعة الأقوى آسيوياً ..... المزيد

 اعتماد الدوري الرديف لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان

اعتماد الدوري الرديف لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان ..... المزيد

 وزارة الرياضة تطلق منصة نافس للاستثمار الرياضي

وزارة الرياضة تطلق منصة نافس للاستثمار الرياضي ..... المزيد

 محافظ الطائف يكرّم الفائزين بجائزة الطائف للأسرة المتميزة

محافظ الطائف يكرّم الفائزين بجائزة الطائف للأسرة المتميزة ..... المزيد

 الشيخ ضيف الله الزهراني إلى رحمة الله

الشيخ ضيف الله الزهراني إلى رحمة الله ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يوافق على منح ميدالية الاستحقاق  لـ 60 مواطنًا لتبرعهم بالدم ١٠ مرات

خادم الحرمين الشريفين يوافق على منح ميدالية الاستحقاق لـ 60 مواطنًا لتبرعهم بالدم ١٠ مرات ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يوافق على منح (98) متبرعاً ومتبرعة وسام الملك عبدالعزيز لتبرعهم بالاعضاء

خادم الحرمين الشريفين يوافق على منح (98) متبرعاً ومتبرعة وسام الملك عبدالعزيز لتبرعهم بالاعضاء ..... المزيد

 تفاعلاً مع مبادرة الملك وولي العهد..أمراء المناطق ونوابهم والوزراء والمسئولين يسجلون في برنامج التبرع بالأعضاء

تفاعلاً مع مبادرة الملك وولي العهد..أمراء المناطق ونوابهم والوزراء والمسئولين يسجلون في برنامج التبرع بالأعضاء ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: