عناوين الأخبار

الشيخ الحذيفي: كل مفسد جاء للحج بنية الأذية للمسلمين محارب لله ورسوله

18 أغسطس، 2017       -       03:43:56 ص
الشيخ الحذيفي: كل مفسد جاء للحج بنية الأذية للمسلمين محارب لله ورسوله

واس-مكة المكرمة، المدينة المنورة

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور فيصل بن جميل غزاوي المسلمين بتقوى الله وإصلاح العمل .

وقال في مستهل خطبته اليوم بالمسجد الحرام :" إن لله تعالى الحكمةَ البالغة فيما يصطفي من خلقه ويختار , وليس لأحد من الأمر والاختيار شيء ، ومن هذا تفضيل بعض الشهور على بعض قال تعالى ( إِنَّ عدة الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ..).

وأضاف " إن الله سبحانه وتعالى قد اختصّ الأشهر الأربعة بما لم يكن لغيرها ، ونهى عن الظلم فيها وإن كان على كل حال عظيماً، وفي كل الشهور محرما ؛ إلا أنه في الأشهر الحرم أعظمُ خطيئة ووزراً.

وأفاد فضيلته أن الزمان المقصود في الأشهر الحرم وهي : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب ، ويكفي شهرَ ذي الحجة شرفا أن العشر الأول منه قد اختُصت بما ليس لغيرها من أيام السنة , وشرف المكان فهذه مكة البلدُ الحرام أقدس بقعة على وجه الأرض ، وهي مَقْصِدُ كلِّ عابد وذاكر , فكفاها شرفاً ورفعة ، مشيراً إلى أن الله تعالى أقسم بها في كتابه الكريم فقال ( وهذا البلد ا لأمين ) وجعلها حراما فقال سبحانه ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها ) حرمها الله على خلقه أن يسفكوا فيها دماً حراما أو يظلموا فيها أحداً أو يصيدوا صيدها أو يقطعوا شجرها.

وأوضح الدكتور الغزاوي أن في هذه الأجواء العظيمة المباركة يأتي موسم حج بيت الله العتيق الذي جعل الله قلوب الناس تهوي إليه وترقُّ لذكره وتخشعُ عند رؤيته إجلالا لله وتعظيماً لشعائره .

وقال " ها هي قوافل الحجيج وطلائع وفود الرحمن تتقاطرُ على البيت العتيق من كل فج عميق، وتفد إليه من أصقاع الأرض البعيدة والقريبة , وهاهم حُجاج بيت الله وعمّارُه يتوافدون إلى البلد الحرام يحدوهم الشوق وتدفعهم الرغبة , منفقين في سبيل الله الأموال , تاركين الأهل وفلَذَاتِ الأكباد , غيرَ مبالين بما يلاقونه من المتاعب والمشاق في هذه الرحلة المباركة , مؤملين أن يحظوا بموعود رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ( من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ). رواه البخاري ومسلم.

وأضاف فضيلته قائلا" إن هذا المؤتمرُ العظيمُ والجمعُ الكبير الذي يرفع فيه شعارُ التوحيد يغيظُ أعداءَ الدين ، ويعدُّ عقبة كؤودا في سبيل تحقيق مآربهم ونشر باطلهم وترويج معتقداتهم الفاسدة لقد شرِقت نفوسُهم وحَصِرت صُدورُهم وعلموا أنهم مهما بذلوا من جهود وأنفقوا من أموال ليصدوا عن سبيل الله ويُخرجوا الناس من دينهم لن يستطيعوا تحقيق بغيتهم ، وأنى لهم ذلك وقد جعل الله للمسلمين من أسباب التمكين والثبات والبقاء ما من شأنه أن تضعفَ وتخورَ كلُّ محاولة ووسيلة تسعى لإبادة المسلمين واستباحةِ بيضتِهم".

وبين أن الأمة تجتمع في الحج على توحيد الله تعالى , تجمعهم رابطة الدين والأخوة في الله , وتتجلى مظاهر الوحدة بكل أبعادها ؛ فالحجاج والعمار على دين واحد ويعبدون إلهاً واحدا ووجهتُهم واحدة وقبلتُهم واحدة وهم أيضاً في هيئة وحالة واحدة , ونداءٍ وهتافٍ واحد , ويقفون في صعيد واحد, ويقومون بأداءِ عملٍ واحد وهم آخرَ الأمر مطلبُهم ومَقْصِدُهم واحد.

وشدد إمام وخطيب المسجد الحرام على ساكني البلد الحرام والمقيمين فيه أن يستشعروا النعمةَ التي حباهم الله بها ويشكروه على منته وفضله وأن جعلهم من أهل الحرم وساكني البلد الحرام , موضحاً أن الحج عبادة عظيمة من أجل العبادات وقربة من أعظم القربات بل هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، وأن على المسلم أن يبادر بأداء فريضةَ الإسلام ويحذر من التراخي والتأجيل والتسويف في أدائها.

وبين فضيلة الدكتور الغزاوي جملة من فضائل أيامُ العشر الأول من شهر ذي الحجة ، وما فيها من خير وفوز وفلاح ، وأهمية تعرض المسلم وتحريه لنفحاتها كي يسعد بها ,موصيا بأن يُري المسلمون ربهم من أنفسهم خيرا في هذه الأيام العشر التي بين النبي صلى الله عليه وسلم فضلها.

وعدّد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي المنافع العظيمة الدينية والدنيوية التي ينالها المسلم بأدائه فريضة الحج فرضاً أو تطوعاً, والثواب الذي يناله الحاج إذا قام بواجبات الحج وأركانه وأعماله, مخلصاً النيّة لله وحده.

وقال في خطبة الجمعة اليوم في المسجد النبوي :" إن الحج إلى بيت الله الحرام كُتب على المسلم البالغ المكلّف في العمر مرة واحدة, وما زاد على ذلك فهو تطوّعا ", مبيناً أن من كُتب الله له الحج, ووفقه لأدائه فرضاً أو تطوعاً وقام بأعماله كاملة, فقد منّ الله عليه بالنعمة العظيمة, والمنزلة الرفيعة, والمغفرة الواسعة, والأجور المتنوعة, وحقّ لمن تفضّل الله عليه بالحج, أن يفرح به أشدّ الفرح.

وأورد فضيلته مكانة الحجيج عند ربّ العباد، حيث وصفهم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بوفد الله أكرم الأكرمين, وأن ثواب الحج ومنافعه لا يحصيها إلا الله عز وجل, ولم يعلم الناس منها إلا القليل, فمن قبل الله حجّه فقد نال أجوراً كثيرة, ونال المنافع المتنوعة الدينية والدنيوية, قال تعالى: "وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ".

وأشار فضيلته إلى بركات الحج المتمثلة في مغفرة ذنوب المسلم إذا قبل منه حجه , وحفظ الله للعبد بالحج من الشيطان, علاوة على أن الحج يضعف كيد الشيطان, فمن أخلص في حجه وعمل بالسنّة نجى من غواية الشيطان, ومن سلِم له حجه سلم له عمره.

ونوه الشيخ الحذيفي بضرورة استشعار المسلم لعظمة البيت العتيق، وأن يحمد الله ويشكره على أن يسر الله له زيارة وحج هذا البيت المبارك الذي بناه أبونا إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة السلام بأمر الله تعالى, رحمة للناس, وجعله الله سبباً لمصالح الدين والدنيا, وقال "إن لله على عباده أن يحمدوه ويشكروه على اختياره المشاعر المقدّسة لأعمال الحج, وتعريفها للمسلمين لتعظم عبادتهم, وتتضاعف أجورهم فيها لفضلها.

وقال فضيلته " إن من وفّق وكتب له الحج فليتعلم أحكامه وأعماله ويعمل بها ليكون حجّه مبروراً, وأعظم أعماله أركانه وهي نية الدخول في النسك بالإحرام, والوقوف بعرفه, وطواف الزيارة بعد ليلة مزدلفة, والسعي فمن ترك الوقوف فاته الحج, ومن ترك ركناً فلا يتم الحج إلا به", مبيناً أن واجبات الحج تشمل الإحرام من الميقات, والوقوف إلى الغروب, والمبيت بمنى ومزدلفة إلى نصف الليل والرمي والحلق والوداع.

وحثّ إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين على السنن, مبيناً أنه لا حرج في تقديم بعض أعمال الحج على بعض في يوم النحر, داعياً إلى إخلاص النية لله عز وجل, والاجتهاد في أنواع القربات, بكثرة الذكر والتلاوة والإحسان وبذل الخير وكفّ الشرّ, والابتعاد عن محظورات الإحرام وأن لا يعرّض المسلم حجّه للمبطلات, وقال :" إن من جاء للحج بنية الأذية للمسلمين والإضرار بهم أو إدخال المشقّة عليهم أو المكر بهم أو تدبير المكائد لهم, فإن الله له بالمرصاد, فقد كفى الله المسلمين شرّه, وأرداه عمله, إذ هو محاربٌ لله عزّ وجلّ, ولرسوله عليه الصلاة والسلام, ومن حارب الله ورسوله, فهو مخذول مخزيّ هالك, وشواهد التاريخ ظاهرة بذلك, قال الله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ".

وشدّد فضيلته على وجوب تعظيم المسلم لحرمات الله عز وجل, ويرعى حقوق أخوة الإسلام ويحافظ عليها, لاسيما خلال أيام الحج المباركة، قال الله تعالى " ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ".

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
https://alssehafi.org/?p=13858

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 منظمة الصحة العالمية:تحليل بيانات سلالة كورونا المتحورة تستغرق أسابيع

منظمة الصحة العالمية:تحليل بيانات سلالة كورونا المتحورة تستغرق أسابيع ..... المزيد

 الداخلية: تعليق الرحلات الجوية بين السعودية و٧ دول افريقية بسبب سلالة متحورة من فيروس كورونا

الداخلية: تعليق الرحلات الجوية بين السعودية و٧ دول افريقية بسبب سلالة متحورة من فيروس كورونا ..... المزيد

 الداخلية: السماح للقدوم المباشر إلى السعودية من 5 دول دون الحاجة إلى قضاء 14 يوماً خارجها

الداخلية: السماح للقدوم المباشر إلى السعودية من 5 دول دون الحاجة إلى قضاء 14 يوماً خارجها ..... المزيد

 بأمر الملك سلمان:وصول التوأم السيامي المصري سلمى وسارة إلى المملكة

بأمر الملك سلمان:وصول التوأم السيامي المصري سلمى وسارة إلى المملكة ..... المزيد

 الصحة : تسجيل (51) حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد وتعافي (56) حالة

الصحة : تسجيل (51) حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد وتعافي (56) حالة ..... المزيد

 الإثنين المقبل موعد إجراء قرعة كأس العالم للأندية2021

الإثنين المقبل موعد إجراء قرعة كأس العالم للأندية2021 ..... المزيد

 تحت رعاية الملك سلمان..انطلاق العرض الدولي الخامس لجمال الخيل العربية الأصلية

تحت رعاية الملك سلمان..انطلاق العرض الدولي الخامس لجمال الخيل العربية الأصلية ..... المزيد

 إدارة النصر تنهي التعاقد مع المغربي حمد الله بسبب قانوني

إدارة النصر تنهي التعاقد مع المغربي حمد الله بسبب قانوني ..... المزيد

 الهلال يتوج بلقب دوري أبطال آسيا 2021 ويتأهل إلى كأس العالم للأندية

الهلال يتوج بلقب دوري أبطال آسيا 2021 ويتأهل إلى كأس العالم للأندية ..... المزيد

 الأخضر يؤكد تمسكه في الصداره أمام فيتنام

الأخضر يؤكد تمسكه في الصداره أمام فيتنام ..... المزيد

 الأخضر يواصل الصدارة بتعادله مع استراليا ويواجه فيتنام الثلاثاء

الأخضر يواصل الصدارة بتعادله مع استراليا ويواجه فيتنام الثلاثاء ..... المزيد

 العهر السياسي والمدلل

العهر السياسي والمدلل

د.عبدالرحمن القحطاني
 “قمم وشيم” شامخه وراسخه

“قمم وشيم” شامخه وراسخه

علي بن سليمان الشهري
 لا تدمروا نصركم

لا تدمروا نصركم

أحمد الشمراني
 شو عملتلي بالبلد؟

شو عملتلي بالبلد؟

فاطمة آل عمرو
 خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل تكريم الفائزين في جائزة الملك خالد

خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل تكريم الفائزين في جائزة الملك خالد ..... المزيد

 بحضور الأمير تركي بن محمد .. توقيع اتفاقية لتوفير ألف وحدة سكنية للأسر الأشد حاجة

بحضور الأمير تركي بن محمد .. توقيع اتفاقية لتوفير ألف وحدة سكنية للأسر الأشد حاجة ..... المزيد

 بحثا التعاون المشترك وتعزيز الموارد البشرية والمالية “جاليات” ” البديعة” و”ضرماء” يتشاركان الخبرات

بحثا التعاون المشترك وتعزيز الموارد البشرية والمالية “جاليات” ” البديعة” و”ضرماء” يتشاركان الخبرات ..... المزيد

 ولي العهد يتبرع لمنصة “إحسان” بمبلغ عشرة ملايين ريال

ولي العهد يتبرع لمنصة “إحسان” بمبلغ عشرة ملايين ريال ..... المزيد

 مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لمشروع العودة للمدراس في اليمن

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لمشروع العودة للمدراس في اليمن ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: