عناوين الأخبار

تعيد إلى الذاكرة عبور الرحالة الأوربيين..انطلاق قافلة”ركايب” من الربع الخالي تضم 100 مغامر السبت المقبل

19 فبراير، 2019       -       12:33:25 م
تعيد إلى الذاكرة عبور الرحالة الأوربيين..انطلاق قافلة”ركايب” من الربع الخالي تضم 100 مغامر السبت المقبل

فهد العواد ـ ماجد الحربي(الصياهد)

تنطلق السبت المقبل من الربع الخالي قافلة “ركايب” والتي ينظمها نادي الإبل لتواكب رؤية المملكة 2030، حيث ترتكز في منطلقاتها على المقومات الجغرافية والثروات التي تزخر بها مناطق المملكة تاريخيًا وجغرافيًا، والتعريف بهذه المنطقة للمغامرين العالمين من أجل استكشافها، والتعريف عليها على المستوى العالمي.

وتعد قافلة “ركايب” إحدى البرامج التي يقدمها نادي الإبل، في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل المقام حاليًا في الصياهد الجنوبية للدهناء، حيث تمثل القافلة رحلة جريئة محفوفة بالكثير من المفاجآت والتوقعات للمغامرين والمستكشفين حول العالم، فستقطع القافلة صحراء الربع الخالي متيحةً للمغامرين استكشاف خصائصها ورحابتها وأسرارها المدفونة في رمالها الذهبية وآفاقها الملونة باصفرار الشمس وزرقة السماء.

وتبدأ الرحلة ” في 23 فبراير الجاري من مدينة أوبار التاريخية على الحدود السعودية العمانية في أقصى جنوب المملكة، وتنتهي في 22 مارس المقبل في أم أثلة في واحة يبرين ، حيث تمر القافلة بعدد من النقاط المحددة لها أثناء سيرها ومنها الدكاكة والسواحب والسنام والجيبان وصولًا لواحة يبرين شمال صحراء الربع الخالي، حيث تستغرق الرحلة 26 يومًا، ويشارك بها حوالي ” 100 ” مغامر ومستكشف على ظهور ” 100 ” من الركائب .

ويسبق انطلاق قافلة “ركايب” معسكر تدريبي للمشاركين خلال الفترة ما بين 20 – 23 فبراير الجاري، يساعدهم على تحمل مشاق الرحلة والاستمتاع بها، يتعلمون من خلاله كيفية التعامل مع الإبل، والتعايش مع البيئة الصحراوية، واستخدام الخرائط وتتبع الأثر، بالإضافة إلى المهارات الكشفية الأساسية، كما يرافق رحلة ركايب فريق دعم متكامل لتوفير الخدمات الأساسية للمشاركين وضمان سلامتهم.

وتقدم قافلة “ركايب فعالياتها ورحلاتها في سياق رياضي واستكشافي وعلمي على حد سواء، يجعلها محل اهتمام شرائح عريضة من الرياضيين والجيولوجيين والمهتمين بالتراث والآثار كذلك، حيث يتوقع أن تنتشر القافلة عالميا وتكون وجهة للمهتمين من كل أنحاء العالم.

وتعدّ ” قافلة ركايب ” ثاني رحلة استكشافية تحظى بدعم حكومي، حيث بدأت الرحلة الأولى بدعم من المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ” طيب الله ثراه ” لصحراء الربع الخالي، وهذه الرحلة الثانية فهي تحظى بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشرف العام على نادي الإبل ” حفظه الله.

وتمتد صحراء الربع الخالي على مساحة تزيد عن نصف مليون كيلومتر مربع، حيث تعدّ من أكبر الصحاري في العالم، وأكثرها تشويقًا وتتيح الرحلة على ظهور الجمال لعشاق المغامرات استكشاف كنوز هذه الصحراء الغامضة، والتعرف على ثرواتها وحضاراتها، وطبيعتها المناخية والجغرافية والحيوية، وتقدم تجربة فريدة من نوعها، في قلب بيئة صحراوية لا مثيل لها.

وستمر الرحلة بالأماكن التي لا تزال مجهولة من منطقة الربع الخالي، وستستكشف الآثار والنباتات، والتجمعات السكنية، والحضارات القديمة، وتعيد كتابة التاريخ حينما تعود القوافل من جديد، لتجوب الصحراء بحثًا عن التجارة والماء والكلأ كما كانت قديمًا.

وسيتعرف المغامرون من خلال هذه التجربة على بعض ظواهر الصحراء النادرة، حيث يجدون أنفسهم أمام «الرباضات»، وهي منطقة رملية ناعمة للغاية، يصعب السير عليها، كما ستمر القافلة بالعيون والينابيع، والبحيرات الكبريتية التي تعرف بها صحراء الربع الخالي، ومعرفة أنواع الكثبان الرملية مثل الحذوة التي تشبه حذوة الحصان، والقبابي التي تتشكل بشكل القباب الكبيرة والمستديرة، والعروق المتعرجة والطويلة للرمال.

وتعدّ صحراء الربع الخالي أكبر صحراء متصلة الامتداد في العالم، بمساحة تقدر بنحو 650 ألف كيلومتر مربع، تمتد بطول 1200 كيلو متر وعرض 600 كيلو متر، حيث تقع 80% من مساحة الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، بينما تمتد المساحة الباقية في الإمارات المتحدة وعمان واليمن.

ويمثل الربع الخالي حوضًا هائلًا تصب فيه أودية كبيرة من كل الجهات الأربعة، كما تحيط بها أهم سلاسل الجبال في المنطقة العربية، مثل جبال حضرموت وجبال ظفار من الجنوب، وجبال طويق وجبال السروات من الغرب، ومرتفعات الصمان من الشمال.

وتتكون الكثبان الرملية في الربع الخالي في عدة أشكال وهيئات مختلفة، كما ترتفع بعض الكثبان لتصل إلى ارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر، فضلًا عن الرمال المتحركة والصفائح الرملية والكثبان النجمية والهرمية وغيرها.

وظل الربع الخالي لقرون عديدة صندوقًا مغلقًا مليئًا بالأسرار والحضارات والألغاز، وهي في انتظار من يكتشفها، فمن حقول الغاز والنفط الكامن فيها، إلى الحياة الفطرية والأنواع النادرة من النباتات الصحراوية المقاومة للجفاف مثل العبل والعندب، والطيور المهاجرة كالحبارى والقميري، والحيوانات العربية مثل المها والنعام.

ويشير علماء الآثار إلى وجود حضارات إنسانية ومدن قديمة قامت في الربع الخالي قديمًا ثم دفنتها الرمال، وتحديدًا حضارة عاد التي قامت في منطقة الأحقاف، وهي المنطقة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

يذكر أنه نجح خلال القرن الماضي عدد من الرحالة والمستكشفين الأوروبيين في عبور الربع الخالي، وكتبوا عنه كثيرًا في مذكراتهم ورحلاتهم، ومنهم دي إي تشيسمان (1923)، وبورتام ثوماس (1930)، وعبدالله فليبي (1932)، ومبارك بن لندن (1945).

يمكنك الوصول للخبر بسهولة عن طريق الرابط المختصر التالي:
http://alssehafi.org/?p=25264

شاركنا بتعليق








لا يوجد تعليقات بعد



 حقق انجازا تاريخيا وتوج بأسرع لاعب آسيوي..المـاس ينتزع أول ذهبية سعوديه في تاريخ ناشئي أم الألعـاب الآسيوية

حقق انجازا تاريخيا وتوج بأسرع لاعب آسيوي..المـاس ينتزع أول ذهبية سعوديه في تاريخ ناشئي أم الألعـاب الآسيوية ..... المزيد

 خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل السباق السنوي على كأس المؤسس لجياد الإنتاج المحلي

خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل السباق السنوي على كأس المؤسس لجياد الإنتاج المحلي ..... المزيد

 إلغاء احتكار قنوات”بي إن سبورت” داخل السعودية

إلغاء احتكار قنوات”بي إن سبورت” داخل السعودية ..... المزيد

 خماسية اتحادية في البطولة الآسيوية

خماسية اتحادية في البطولة الآسيوية ..... المزيد

 الفواز يفاجئ الشارع الرياضي ويقدم استقالته والسبيعي يتولى المهمة

الفواز يفاجئ الشارع الرياضي ويقدم استقالته والسبيعي يتولى المهمة ..... المزيد

 مكافحة عدوى المنشأت الصحية بوزاوة الصحة تنظم ورشة عمل لتطوير مراكز الاسنان

مكافحة عدوى المنشأت الصحية بوزاوة الصحة تنظم ورشة عمل لتطوير مراكز الاسنان ..... المزيد

 الربيعة يؤكد على أهمية الوقاية في تعزيز الصحة العامة

الربيعة يؤكد على أهمية الوقاية في تعزيز الصحة العامة ..... المزيد

 تحت رعاية خادم الحرمين..قمة سلامة المرضى في جدة تناقش تعزيز تمكين المريض​ ومُشاركة المنظومة المجتمعية

تحت رعاية خادم الحرمين..قمة سلامة المرضى في جدة تناقش تعزيز تمكين المريض​ ومُشاركة المنظومة المجتمعية ..... المزيد

 صحة الرياض تفوز بالمركز الأول في ملتقى مشاريع تحسين الجودة للرعاية الصحية المنزلية

صحة الرياض تفوز بالمركز الأول في ملتقى مشاريع تحسين الجودة للرعاية الصحية المنزلية ..... المزيد

 وزير الصحة: اطلاق مركز التطوع الصحي قريبا

وزير الصحة: اطلاق مركز التطوع الصحي قريبا ..... المزيد

 أمير منطقة تبوك يواسي أسرة العلي في وفاة الدكتور نايف

أمير منطقة تبوك يواسي أسرة العلي في وفاة الدكتور نايف ..... المزيد

 لجنة التنمية الأهلية في القصب تكرم المبتعثة تهاني المنيع

لجنة التنمية الأهلية في القصب تكرم المبتعثة تهاني المنيع ..... المزيد

 شركة باب رزق جميل تقدم منتج التمويل للأسر المنتجة

شركة باب رزق جميل تقدم منتج التمويل للأسر المنتجة ..... المزيد

 أمل سويعد كفاءة علمية مميزة اعتلت هرم التميز العلمي خارج حدود الوطن

أمل سويعد كفاءة علمية مميزة اعتلت هرم التميز العلمي خارج حدود الوطن ..... المزيد

 هيئة الزكاة تعلن صدور اللائحة التنفيذية للجباية

هيئة الزكاة تعلن صدور اللائحة التنفيذية للجباية ..... المزيد

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: